` `

سي إن إن لم تنشر خبرًا مفاده نقل نصر الله في مروحية لجهة مجهولة قبل القصف الإسرائيلي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يوليو 2024
سي إن إن لم تنشر خبرًا مفاده نقل نصر الله في مروحية لجهة مجهولة قبل القصف الإسرائيلي
خبر زائف منسوب لشكبة سي إن إن حول نقل نصر الله لجهة مجهولة قبل القصف (إكس)

الادعاء

سي إن إن: طائرة هليكوبتر نقلت الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إلى جهة مجهولة، قبل ساعة من القصف الإسرائيلي.

الخبر المتداول

أُنجز هذا التحقّق بالتعاون بين مسبار، تحقق، وصواب.

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، منذ ساعات، أنباء منسوبة لشبكة سي إن إن، تُفيد بأن طائرة هليكوبتر نقلت الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إلى جهة مجهولة، قبل ساعة من القصف الإسرائيلي.

ادعاءً منسوب لشبكة سي إن إن حول نقل حسن نصر الله إلى جهة مجهولة قبل القصف الإسرائيلي
ادعاءً منسوب لشبكة سي إن إن حول نقل حسن نصر الله إلى جهة مجهولة قبل القصف الإسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقّق فريق التعاون (مسبار، تحقق، صواب) من الادعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، إذ إنّ الأنباء المنسوبة لشبكة سي إن إن حول نقل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إلى جهة مجهولة قبل ساعة من القصف الإسرائيلي زائفة، ولم تنشر الشبكة أي أخبار بهذا الخصوص.

وبمراجعة موقع شبكة سي إن إن بنسختيها العربية والإنجليزية وحسابات الشبكة على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يعثر الفريق على أيّ أنباء تُفيد بأن مروحية نقلت الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، قبل القصف الإسرائيلي، كما لم تُشر له أيّ وسيلة إعلامية ذات مصداقية.

الاشتباكات بين حزب الله وجيش الاحتلال

تصاعدت وتيرة الاشتباكات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي على جبهة جنوبي لبنان، أمس الخميس الرابع من يوليو/تموز، إذ استهدف الحزب الجولان المُحتل بعشرات الصواريخ، وأعلن أنه قصف مقرات عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان بأكثر من 200 صاروخ، وذلك ردًا على اغتيال قائد وحدة "عزيز"، محمد نعمة ناصر الملقب بـ"أبو نعمة" في غارة إسرائيلية.

حزب الله يستهدف مقرات عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان بأكثر من 200 صاروخ
حزب الله يستهدف مقرات عسكرية إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان بأكثر من 200 صاروخ

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن حزب الله أطلق حوالي 160 صاروخًا ونحو 15 طائرة مسيرة باتجاه المستوطنات الشمالية.

كما شنّ الجيش الإسرائيلي أمس الخميس الرابع من يوليو، غارات جوية استهدفت أطراف بلدة العديسة وبلدة رامية جنوبي لبنان، وأعلن الجيش الإسرائيلي ليلة أمس الأربعاء عن تنفيذه غارات باتجاه “مواقع عسكرية تابعة لحزب الله في جنوبي لبنان”. وأضاف الجيش في بيانه أن “الدفاعات الجوية تمكنت من اعتراض عدة أهداف وقذائف ونتيجة سقوط بعضها، اندلعت حرائق في بعض المناطق الإسرائيلية، دون وقوع إصابات".

إسرائيل تُهدد بشن حرب شاملة على لبنان

ويواصل حزب الله تنفيذ عمليات استهداف لمستوطنات ومواقع إسرائيلية خلال الحرب الجارية على قطاع غزة، في حين تُهاجم إسرئيل يوميًا مناطق جنوبي لبنان. وتستمر إسرائيل بتهديداتها بشأن شن حرب شاملة على لبنان، وسط تحذيرات دولية.

ونقلت شبكة سي إن إن في 21 يونيو/حزيران الفائت، نقلًا عن مسؤولين أميركيين خلال زيارة عدد من المسؤولين الإسرائيليين لواشنطن، بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مُستعدة لتقديم الدعم لإسرائيل في حال اندلاع حرب شاملة في الجبهة الشمالية.

إدارة بايدن ستدعم إسرائيل في حال نشوب حرب مع لبنان
سي إن إن: إدارة بايدن مستعدة لدعم إسرائيل في حال نشوب حرب مع لبنان

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز الادعاءات التي رافقت التصعيد الأخير بين حزب الله وإسرائيل

الصورة من عام 2014 وليست لمسيرة استخدمها حزب الله لاستهداف جنود إسرائيليين حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة