` `

صفحة زائفة ولا صحة لخبر تكليف المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء في ليبيا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
29 أغسطس 2021
صفحة زائفة ولا صحة لخبر تكليف المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء في ليبيا
هذه ليست الصفحة الرسميّة للشركة العامة للكهرباء في ليبيا (فيسبوك)

الادعاء

الشركة العامة للكهرباء فرع المنطقة الشرقية: “عبد الحميد الدبيبة يُكلّف نجلاء المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء”.

الخبر المتداول

نشرت صفحة باسم الشركة العامة للكهرباء فرع المنطقة الشرقية، خبرًا ادعت فيه أنّ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، كلف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء. وتًقدم الصفحة نفسها بما يوحي بأنها الصفحة الرسمية لشركة الكهرباء الليبية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ لم يُكلّف الدبيبة نجلاء المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء في ليبيا، كما تبيّن أنّ الصفحة التي نشرت الادعاء زائفة وليست صفحة رسمية تتبع شركة الكهرباء الليبية.

وبالتحقق من الصفحة الرسمية والموقع الرسمي لوزارة الخارجية الليبية، يتبيّن أنّ لا ذكر للادعاء. وبالتحقق من الحسابات الرسمية لعبد الحميد الدبيبة ولحكومة الوحدة الوطنية وللمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية، تثبت “مسبار” أنّ لا ذكر لخبر بهذا الخصوص.

وبالتحقق من الصفحة التي نشرت الادعاء، تبين أنها أُنشئت في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 باسم "فساد المؤسسات الليبية"، ثم غيرت اسمها عدة مرات، آخرها في 16 سبتمبر/أيلول 2020، إلى "الشركة العامة للكهرباء فرع المنطقة الشرقية".

صورة متعلقة توضيحية

ولدى الشركة العامة للكهرباء في ليبيا صفحة رسمية على “فيسبوك” باسم “الشركة العامة للكهرباء”، واسم مستخدم “@gecol.org”. وبالتحقق منها لم يجد "مسبار" أي خبر عن تكليف نجلاء المنقوش بمتابعة ملف الكهرباء.

صورة متعلقة توضيحية

وكان آخر ما نشرته الصفحة حتى وقت إعداد هذا التحقق، بيانًا عن اجتماعٍ للجنة المشكلة من قبل رئاسة الوزراء لتقييم وتطوير القوى العاملة في الشركة، وبحضور رئيس مجلس إدارة الشركة وئام العبدلي، وكل من وزير التعليم العالي عمران محمد القيب، ووزير العمل والتأهيل علي العابد رضا، ووزير التعليم التقني والفني يخلف سعيد السيفاو. ولا ذكر لحضور أي ممثل عن وزارة الخارجية أو مكتب وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي نشر الادعاء تزامنًا مع أزمة انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر على مناطق مختلفة من ليبيا. وفي 26 أغسطس/آب الجاري، أصدر رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة قرارًا بعقد اجتماع يوم 12 سبتمبر/أيلول المقبل لمناقشة عدد من المسائل المتعلقة بشركة الكهرباء، من بينها إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم يصرح وزير الرياضة الليبي بأنّ ليبيا أعدّت ملفها لاستضافة كأس العالم عام 2030

تصريح مفبرك منسوب للدبيبة عن انتهاء أزمة الكهرباء بنهاية 2027

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة