` `

الفيديو ليس لاعتقال الشرطة الأذربيجانية سياحًا إيرانيين

محمد منصور محمد منصور
سياسة
19 أكتوبر 2021
الفيديو ليس لاعتقال الشرطة الأذربيجانية سياحًا إيرانيين
الفيديو لتفريق مظاهرات في باكو عام 2019 (تويتر)

الادعاء

فيديو لاحتجاز شرطة باكو جميع السياح الإيرانيين والمقيمين في أذربيجان، واعتقالهم بعنف ردَّا على تصرف إيران فيما يتعلق باحتجاز 15 أذريًّا في إيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لاحتجاز شرطة العاصمة الأذربيجانيّة باكو جميع السياح الإيرانيين والمقيمين في أذربيجان واعتقالهم بعنف، ردَّا على احتجاز إيران 15 أذريًّا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ المقطع قديم، ومُقتَطع من فيديو منشور على قناة ميدان التلفزيونية في أذربيجان بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، لمسيرة احتجاجية في العاصمة الأذربيجانيّة باكو.

صورة متعلقة توضيحية

وحسب تقرير أعدّته هيومان رايتس ووتش، فرّقت الشرطة الأذربيجانيّة حينها مظاهرتين سلمييتين بالعنف وسط باكو، يومي 19 و 20 أكتوبر 2019. 

ودعا ونظّم لكلتا المظاهرتين وقتئذ، المجلس الوطني للقوى الديمقراطية في أذربيجان، ومجموعة من الناشطات في حقوق المرأة، طالبوا فيهما بالإفراج عن السجناء السياسيين وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، كما احتجوا على البطالة المتزايدة.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الفيديو حديثًا، في ظل عودة حالة التوتر بين إيران وأذربيجان، والتي بدأت بداية أكتوبر الجاري، بعد إجراء إيران مناورات عسكرية شمال غرب البلاد على الحدود مع أذربيجان تحت مُسمّى "فاتحو خبير"، بالتزامن مع إحياء ذكرى معركة "قره باغ" الثانية، الأمر الذي انتقده الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف. 

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنّ وكالات أنباء نشرت أخبارًا عن إفراج السلطات الأذربيجانيّة، عن سائقي شاحنة إيرانيّين سبق لها اعتقالهما في سبتمبر/أيلول الفائت.

تجدر الإشارة أنّ “مسبار” لم يعثر على خبرٍ يتعلّق باعتقال السلطات الإيرانيّة لـ 15 مواطنًا أذربيجانيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو مجتزأ ولم يهدد فيه الرئيس الأذربيجاني علي خامنئي

الفيديو قديم وليس للمناورات الإيرانية على الحدود مع أذربيجان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة