` `

فيديو قديم وليس لمشاركة حمدوك في مظاهرات 25 نوفمبر في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
26 نوفمبر 2021
فيديو قديم وليس لمشاركة حمدوك في مظاهرات 25 نوفمبر في السودان
وقع حمدوك اتفاقًا سياسيًا مع البرهان في 21 نوفمبر الجاري (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق مشاركة عبد الله حمدوك في مليونية 25 نوفمبر/تشرين الثاني. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر ويوتيوب، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه يوثق مشاركة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في مظاهرات 25 نوفمبر في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، يعود إلى 25 ديسمبر/كانون الأول 2019، خلال تدشين شارع الشهيد محمد هاشم مطر، الذي كان يُسمى بـ"الانقاذ" سابقًا، في العاصمة السودانية الخرطوم، بحضور عبد الله حمدوك.

ونشرت وسائل إعلام يعض الصور ومقاطع الفيديو لحمدوك، متحدثًا خلال التدشين ويظهر فيها مرتديًا الملابس نفسها، التي يظهر بها في الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت، آنذاك، حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لحمدوك في التدشين، وأثناء وقوفه على المنصة حيث ألقى كلمةً.

يذكر أن عبد الله حمدوك عاد إلى منصبة رئيسًا للوزراء، بموجب اتفاق مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وذلك بعد نحو شهر من إقالته في 25 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ضمن مجموعة قرارات أصدرها البرهان آنذاك بحل الحكومة وحل المجلس السيادي وتعليق العمل بعدد من مواد الوثيقة الدستورية.

ونص الاتفاق بين البرهان وحمدوك على أن يُشكّل الأخير حكومة تكنوقراط، قال عنها في حديث لوكالة رويترز، إنه يعتقد أنها ستتاح لها فرصة تحسين مستوى المعيشة في البلاد.

فيما شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، مظاهرات حملت شعار "مليونية 25 نوفمبر"، دعت إليها لجان المقاومة وتجمع المهنيين السودانيين، للاحتجاج على الاتفاق السياسي.

اقرأ/ي أيضًا:

مشاهد قديمة عرضتها الشرطة السودانية على أنها من مظاهرات 17 نوفمبر 2021

الفيديو ليس لموكب تشييع ضحايا أحداث 17 نوفمبر في بحري السودانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة