` `

تصريح مفبرك وإنفانتينو لم يهاجم إيتو بسبب أفكاره عن كرة القدم الأفريقية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
9 يناير 2022
تصريح مفبرك وإنفانتينو لم يهاجم إيتو بسبب أفكاره عن كرة القدم الأفريقية
التصريح المنسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مُختلق (Getty)

الادعاء

إنفانتينو: إيتو لديه مخططات لا يمكن أن تُطبّق على أرض الواقع، وأفريقيا ليست أوروبا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تصريحًا منسوبًا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، يهاجم فيه رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو، قائلًا "لم أستطع إيجاد طريقة مناسبة للتفاهم مع رئيس الاتحاد الكاميروني الجديد، لديه نظرة ومقترحات للكرة الأفريقية لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع، لأنّ أفريقيا ليست أوروبا".
وأضاف "كيف يطلب منّا أن نمنح شرف تنظيم المونديال بالتساوي بين القارات الخمس، ومنح مقاعد إضافية لمنتخبات أفريقيا في كأس العالم، كما يصرّ على منح مقعد قيادي لشخصية أفريقية في الاتحاد الدولي". وأوضحت بعض المواقع أنّ التصريح جاء ردًا على حديث سابق لصامويل إيتو، هاجم فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم واتحادات أخرى.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو مُختلق، ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن إنفانتينو أي حديث بهذا الخصوص، كما لم ينشره الموقع الرسمي للفيفا أو أيّ مصادر صحافية موثوقة.

أمّا بخصوص ادعاء بعض المواقع بأنّ الحديث المتداول جاء ردًا على تصريح سابق لإيتو هاجم فيه الفيفا، فقد نشر "مسبار" تحققًا حول الكلام المنسوب لإيتو، بعدما تبين أنّه مُختلق ولم تُشاركه أي مصادر صحافية موثوقة أيضًا.

وتأتي التصريحات المتداولة على خلفية أنباء عن ضغوطات تعرّضت لها الكاميرون والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لتأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 في الكاميرون، خوفًا من إصابة اللاعبين بفايروس كورونا. 

وتنطلق المنافسات الأفريقية اليوم 9 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى 6 فبراير/شباط 2022، بعد نحو ستة أشهر من تأجيلها بسبب وباء كورونا. 

ووصل السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، إلى العاصمة الكاميرونية ياوندي اليوم الأحد 9 يناير، لحضور حفل افتتاح البطولة، إذ ستقام المباراة الافتتاحية على ملعب باول بيا، بين منتخبي الكاميرون (البلد المضيف) وبوركينا فاسو.

اقرأ/ي أيضًا:

زيدان لم يتحدث عن مؤامرة سيتعرّض لها منتخب الجزائر في أمم أفريقيا

تصريح إيتو حول حجز المنصة الشرفية للأفارقة فقط في الكان مُفبرك

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة