` `

الفيديو الذي يُهدّد فيه نائب أوكراني رئيس الشيشان قديروف قديم

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
3 مارس 2022
الفيديو الذي يُهدّد فيه نائب أوكراني رئيس الشيشان قديروف قديم
يعود مقطع الفيديو إلى عام 2014 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو التُقط حديثًا لنائب أوكراني يُهدّد فيه رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه التُقطت حديثًا لنائبٍ في البرلمان الأوكراني يُدعى إيغور ميسوتشوك، وهو يحمل السلاح برفقة أنصاره، ويُهدّد حياة رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، عقب دعوة الأخير الرئيس الأوكراني للاعتذار للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإلا فسيصبح رئيسًا سابقًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2014. ويُظهر مقطع الفيديو البرلماني الأوكراني إيغور ميسوتشوك وهو يحمل السلاح مُهدّدًا حياة رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف ومقاتليه الذين أرسلهم إلى بلاده، حين ضمت روسيا شبه جزيرة القرم.

صورة متعلقة توضيحية

وحينها، نفى الرئيس الشيشاني إرساله مقاتلين شيشان إلى أوكرانيا، ليقاتلوا إلى جانب الانفصاليين الموالين لروسيا، مُشيرًا إلى أنّ الشيشانيين الذين كانوا في أوكرانيا، عملوا بصفة شخصية.
وبحسب قناة روسيا24، فإن ميسوتشوك كان يُؤيد الهجمات المُسلّحة التي استهدفت العاصمة الشيشانية غروزني، عقب ضم روسيا شبه جزيرة القرم، بعد استفتاء جرى في 16 مارس/آذار 2014، انتهى بإعلان الاستقلال عن أوكرانيا.
ويأتي الادعاء عقب دعوة الزعيم الشيشاني رمضان قديروف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للاعتذار من الرئيس الروسي بوتين.

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يقل في هذه المقابلة إنّه سيدمر العالم إذا هاجم الناتو روسيا
بوتين لم يهدّد بعدم السماح بإقامة كأس العالم بسبب استبعاد روسيا منها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة