` `

فيديو الأشخاص الذين يدوسون علم المثليين لا علاقة له بإدريسا غاي

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
20 مايو 2022
فيديو الأشخاص الذين يدوسون علم المثليين لا علاقة له بإدريسا غاي
الفيديو التُقط في موسكو في يوليو 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعدد من الشبّان يدوسون علم المثلية، تضامنًا مع اللاعب السنغالي إدريسا غاي، لاعب فريق باريس سان جيرمان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعمت أنّه يظهر عددًا من الشبّان وهم يدوسون العلم الذي يرمز للمثلية، ويمسحون أقدامهم فيه، ضمن حملة تضامن كبيرة مع إدريسا غاي، لاعب منتخب السنغال وفريق باريس سان جيرمان، بعد رفضه المشاركة في جولة داعمة للمثليين في الدوري الفرنسي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل. إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من حملة التضامن مع اللاعب السنغالي إدريسا غاي، بعد رفضه المشاركة في جولة دعم المثليين في الدوري الفرنسي.

الفيديو من روسيا عام 2020

والتُقط المقطع في العاصمة الروسية موسكو، في يوليو/تموز عام 2020، حيث داس عدد من الشبان الروس على علم المثلية الجنسية أمام سفارة الولايات المتحدة.

وجاءت هذه الخطوة، حينها، بعد رفع السفارة الأميركية في موسكو علم المثلية، في يونيو/حزيران 2020، وهو ما رفضه المحتجون.

صورة متعلقة توضيحية

غياب إدريسا جاي عن جولة دعم المثلية 

وأفادت تقارير صحافية أنّ إدريسا غانا غاي، لاعب وسط باريس سان جيرمان، غاب عن مباراة فريقه الأخيرة في الدوري الفرنسي أمام مونبلييه، لأنّه لم يرغب في اللعب بقميص عليه ألوان قوس قزح (رمز المثلية). إذ ارتدى اللاعبون في جميع أنحاء فرنسا خلال هذه الجولة قمصانًا خاصة لدعم المثلية، حيث وضع عليها أرقامًا تتضمن ألوان علم المثليين، فيما وضع قادة الفرق شارة القيادة على أذرعهم بألوان قوس قزح، تعبيرًا عن "التضامن في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية ورهاب المتحولين جنسيًا". 

وأضافت التقارير أنّ اللاعب هو مسلم متدين، وغاب عن المباراة نتيجة لرفضه المشاركة في هذه الحملة بسبب معتقداته الدينية. 

فيما قال المدير الفني لباريس سان جيرمان إنّ سبب تغيب إدريسا غاي عن المباراة جاء "لأسباب شخصية". وأوضحت تقارير أنّ إدريسا غاي، غاب عن مباراة فريقه في الجولة نفسها من الدوري الفرنسي في العام الفائت، ووقتها أعلن النادي أنّ السبب هو معاناة اللاعب من التهاب المعدة والأمعاء.

مطالبات بمعاقبة إدريسا جاي 

وطالبت إحدى الجمعيات الداعمة للمثلية الجنسية في فرنسا، رابطة الدوري الفرنسي وباريس سان جيرمان، باتخاذ إجراءات ضد إدريسا غاي لإثبات دافعه وراء التغيب عن المباراة. وأوضحت الجمعية أنّ "رهاب المثلية ليس رأيًا بل جريمة"، حسب وصفهم.

وطلبت لجنة الأخلاق في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم من إدريسا غاي، توضيح سبب غيابه عن الجولة المخصصة لدعم المثليين، وتحديد إنّ كان السبب هو رفضه ارتداء قميص بألوان المثليين أم لا.

حملة واسعة لدعم إدريسا غاي

وعبر الرئيس السنغالي ماكي سال ومجموعة من الرياضين والإعلاميين والمشاهير ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عن دعمهم لإدريسا غاي ضد الإجراءات التي قد تتخذ ضده، في حملة تضامن واسعة.

تحقق قديم عن الفيديو نفسه

يُذكر أنّ المقطع نفسه نُشر في ديسمبر/كانون الأول عام 2021، على أنّه اُلتقط في لندن دعمًا لحملة مع محمد أبو تريكة اللاعب المصري السابق ومحلل قنوات بي إن سبورت، على خلفية تصريحات أدلى بها آنذاك، حول حملات دعم المثليين في الدوري الإنجليزي، التي أثارت جدلًا واسعًا. ونشر "مسبار" تحققًا يكشف حقيقة الادّعاء، حينها.

اقرأ/ي أيضًا:

إدريسا غاي لاعب باريس سان جيرمان سنغالي الجنسية وليس من غانا

نادي الزمالك لم يشكر ليفربول لاحتفاله بالفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي مع مؤمن زكريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة