` `

حساب مفبرك على تويتر منسوب للاعب باريس سان جيرمان إدريسا غاي

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
25 مايو 2022
حساب مفبرك على تويتر منسوب للاعب باريس سان جيرمان إدريسا غاي
تعود التغريدات لحساب ينتحل اسمه (Getty)

الادعاء

تغريدات من حساب اللاعب السنغالي إدريسا غاي الرسمي على موقع تويتر، بعد رفضه لعب مباراة للتضامن مع المثليين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تغريدة منسوبة لحساب اللاعب في صفوف فريق باريس سان جيرمان، إدريسا غانا غاي، يقول فيها "أنا مسلم ويخبرني إيماني ألّا أدعم المثليين جنسيًا، حتى لو كلفني ذلك الابتعاد عن كرة القدم #إدريسا_جاي".

وتداول مستخدمون تغريدة أخرى كتب فيها "‏تقوم المخابرات الفرنسية بإجراء مكالمة هاتفية مع عائلتي في السنغال لإبلاغهم أنني في خطر إذا لم أفعل ما هو مطلوب مني". فيما تداول البعض تغريدات أخرى من الحساب نفسه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التغريدات المنسوبة لإدريسا غاي، تعود لحساب ينتحل اسمه وليست لحسابه الرسمي على موقع تويتر.

حساب مُفبرك منسوب لغاي

وبالعودة إلى اسم المستخدم الموجود في التغريدات المتداولة، والذي يحمل اسم @IdrisGhana، تبين أنّ إدارة "تويتر" أوقفت الحساب بسبب انتهاك قوانين الموقع.

صورة متعلقة توضيحية

حساب إدريسا غاي الرسمي

كذلك لم ينشر حساب إدريسا غاي الرسميّ التغريدات المتداولة. وآخر تغريدة منشورة في الحساب تعود إلى تاريخ 22 مايو/أيّار الجاري، عندما نشر صورًا أثناء احتفالات فريقه باريس سان جيرمان بالفوز بلقب الدوري الفرنسي، مرفقةً بتغريدة قال فيها "عن الليلة الماضية.. أشكركم من أعماق قلبي على رسائل الدعم العديدة".

غياب إدريسا غاي عن جولة التضامن مع المثليين

وأفادت تقارير صحافية أنّ إدريسا غانا غاي، لاعب وسط باريس سان جيرمان، غاب عن مباراة فريقه الأخيرة في الدوري الفرنسي أمام مونبلييه، لأنّه لم يرغب في اللعب بقميص عليه ألوان قوس قزح (رمز المثلية). 

وارتدى اللاعبون في جميع أنحاء فرنسا خلال هذه الجولة من الدوري الفرنسي، قمصانًا خاصة للتضامن مع المثليين، حيث وضع عليها أرقامًا تتضمن ألوان علم المثليين، فيما وضع قادة الفرق شارة القيادة على أذرعهم بألوان قوس قزح، تعبيرًا عن "التضامن في اليوم العالمي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية ورهاب المتحولين جنسيًا".

وأضافت التقارير أنّ إدريسا غاي هو مسلم متدين، وغاب عن المباراة نتيجة لرفضه المشاركة في هذه الحملة بسبب معتقداته الدينية. فيما قال المدير الفني لباريس سان جيرمان إنّ سبب تغيّب إدريسا غاي عن المباراة جاء "لأسباب شخصية". وأوضحت تقارير أنّ إدريسا غاي، غاب عن مباراة فريقه في الجولة نفسها من الدوري الفرنسي في العام الفائت، ووقتئذ أعلن النادي أنّ السبب هو معاناة اللاعب من التهاب المعدة والأمعاء.

مطالبات بمعاقبة إدريسا غاي 

وطالبت إحدى الجمعيات الداعمة للمثلية الجنسية في فرنسا، رابطة الدوري الفرنسي وباريس سان جيرمان، باتخاذ إجراءات ضد إدريسا غاي لإثبات دافعه وراء التغيب عن المباراة. وأوضحت الجمعية أنّ "رهاب المثلية ليس رأيًا بل جريمة"، حسب وصفهم. وطلبت لجنة الأخلاق في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم من إدريسا غاي، توضيح سبب غيابه عن الجولة المخصصة للتضامن مع المثليين، وتحديد إن كان السبب هو رفضه ارتداء قميص بألوان المثليين أم لا. 

حملة لدعم إدريسا غاي 

وعبّر الرئيس السنغالي ماكي سال ومجموعة من الرياضين والإعلاميين والمشاهير ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عن دعمهم لإدريسا غاي ضد الإجراءات التي قد تُتّخذ ضده.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لأشخاص يدوسون علم المثليّين تضامنًا مع إدريسا غاي

إدريسا غاي لاعب باريس سان جيرمان سنغالي الجنسية وليس من غانا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة