` `

الفيديو مفبرك وصورة محرز وهو يرفع علم فلسطين ليست بعد تتويج السيتي الأخير

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
25 مايو 2022
الفيديو مفبرك وصورة محرز وهو يرفع علم فلسطين ليست بعد تتويج السيتي الأخير
يعود الفيديو الأصلي لمذيعة سورية على قناة أورينت (يوتيوب)

الادعاء

مذيعة فلسطينية تنهار وتتأثر على الهواء بعد رفع رياض محرز علم فلسطين احتفالًا بتتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لمذيعة تبكي في برنامج تلفزيوني مع صورة أخرى تُظهر لاعب المنتخب الجزائري ومانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز وهو يرفع علم فلسطين، وادعت أنّها لمذيعة فلسطينية كانت تبكي على الهواء بعد رفع محرز علم فلسطين خلال احتفالات السيتي بعد فوزهم بالدوري الإنجليزي الأخير. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك والمذيعة الظاهرة فيه ليست فلسطينية ولم تبك بعد رفع رياض محرز علم فلسطين احتفالًا بتتويج السيتي بلقب الدوري الإنجليزي. كما أن صورة محرز الموجودة في المقطع قديمة وليست من الاحتفالات الأخيرة.

الفيديو لمذيعة سورية

ويعود مقطع الفيديو الأصلي إلى يوليو/تموز عام 2019، لمذيعة سورية على قناة أورينت، بكت أثناء تقديمها فقرة إخبارية، عرضت فيها صورة قالت إنّها "تُظهر أقدام عنصر من قوات النظام السوري من الجو فوق مدينة خان شيخون في ريف إدلب". وتم التلاعب بمقطع الفيديو المتداول، وإضافة صورة رياض محرز وهو يرفع علم فلسطين.

وتعود صورة رياض محرز، إلى مايو/أيار عام 2021، وهو يرفع علم فلسطين بعد تتويج فريق مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي، آنذاك، وليست من احتفالات الفريق بالفوز ببطولة الدوري الأخيرة.

وجاء رفع محرز لعلم فلسطين، حينها، بعد إبداء عدد من نجوم كرة القدم تأييدهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي، إثر اعتداءات وحشية ارتكبتها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون في القدس وخاصةً في حي الشيخ جراح.

وجاء الادّعاء المتداول بعدما أحرز مانشستر سيتي لقب الدوري الانجليزي الممتاز لهذا الموسم، بعد فوزه يوم الأحد 22 مايو الجاري، على  فريق أستون فيلا بثلاثة أهداف مقابل هدفين في الجولة الأخيرة من الدوري. 

وبعد نهاية المباراة امتلأ ملعب الاتحاد بالجماهير احتفالًا بحصول مانشستر سيتي على اللقب، ونشر محرز صورًا من الاحتفالات في حسابه على موقع تويتر.

يُذكر أنّه سبق أن انتشرت صورة من مقطع الفيديو نفسه، في ديسمبر/كانون الأول الفائت، خلال بطولة كأس العرب، مع ادّعاء أنّها لمذيعة قطرية بكت بعد خسارة منتخب قطر أمام الجزائر، ونشر "مسبار" تحققًا عنها، حينها. كما انتشرت في يناير/كانون الثاني الفائت، على أنها لمذيعة فلسطينية تبكي بعد خسارة منتخب الجزائر في بطولة كأس الأمم الأفريقية، حينها. كذلك، نُشر المقطع على أنّه لمذيعة عربية تبكي على الهواء، بعد خسارة منتخب مصر أمام نظيره السنغالي في التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر.

اقرأ/ي أيضًا:

مبابي مثالًا.. لماذا ترافق الإشاعات انتقال اللاعبين في كرة القدم؟

حساب مفبرك على تويتر منسوب للاعب باريس سان جيرمان إدريسا غاي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة