` `

الفيديو مركّب وليس لمقابلة بوب غيلدوف مع قناة بي بي سي عام 1999

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
1 يونيو 2022
الفيديو مركّب وليس لمقابلة بوب غيلدوف مع قناة بي بي سي عام 1999
الفيديو محاكاة ساخرة لمقابلة ديفيد باوي مع بي بي سي (تويتر)

الادعاء

مقابلة المغني الأيرلندي بوب غيلدوف مع قناة بي بي سي البريطانية، عام 1999.

الخبر المتداول

تتداول حسابات ومجموعات على تطبيق المراسلة واتساب، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمقابلة المغني الأيرلندي بوب غيلدوف مع قناة بي بي سي البريطانية، عام 1999، تنبّأ فيها بمستقبل علاقة الناس بشبكة الإنترنت، إذ يقول الشخص الظاهر في المقطع على أنّه غيلدوف "في المستقبل، سيقضي الناس الكثير من الوقت وهم يشاهدون مقاطع فيديو عن القطط والكلاب، وسيشاركون هذه المقاطع مع أصدقائهم ليتفاعلوا عليها برموز تعبيرية متنوعة، بالإضافة إلى ذلك، ولسبب ما، سيقضي الناس معظم أوقاتهم على ما سيُعرف بالمستقبل بـ"وسائل التواصل الاجتماعي"، التي سنكرهها، ولكن في نفس الوقت ستكون لدينا ستة حسابات مختلفة عليها...".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، فبالبحث باستخدام كلمات مفتاحية باللغة الإنجليزية عن مقابلة لبوب غيلدوف مع قناة بي بي سي عام 1999 تنبّأ فيها بمستقبل علاقة الناس بشبكة الإنترنت، لم يُعثر على المقطع المتداول ولا أية مقاطع أخرى أو أخبار مرتبطة بالموضوع. 

محاكاة ساخرة لمقابلة المغنّي ديفيد باوي مع بي بي سي

وبالبحث عكسيًّا عن مقطع الفيديو، ربطت نتائج البحث بينه وبين المُغني الإنجليزي ديفيد باوي، وعُثر على حساب موثّق على موقع تويتر يحمل اسم مايكل سبايسر يعرّف نفسه في موقعه الإلكتروني، بأنه ممثل وكاتب كوميدي. وهو أول من نشر الفيديو المتداول وأرفقه بعبارة "ديفيد باوي يتنبأ بتأثير الإنترنت في المستقبل، ضمن مقابلته على قناة بي بي سي عام 1999". 

صورة متعلقة توضيحية

وباستكمال البحث، تبيّن أن المقطع المتداول مركّب وليس حقيقيًّا، وهو تقليد ساخر لمقابلة كانت قد أجريت مع باوي عام 1999، على قناة بي بي سي، تطرّق فيها إلى الحديث عن مستقبل علاقة الناس  بشبكة الإنترنت وتأثيرها الضخم المرتقب على المجتمع من الناحيتين الإيجابية والسلبية، في سياق الحديث عن مستقبل الفن وأشكاله، وعلاقة الفنّان بجمهوره.

صورة متعلقة توضيحية

من هو بوب غيلدوف؟

بوب غيلدوف هو مغنّي وكاتب أغاني أيرلندي، بدأ مسيرته الفنيّة في الثمانينيات عندما كان قائد فرقة بومتاون راتس، واشتُهر على نطاق واسع بعد المشاركة بتلحين أغنية “هل يعرفون أنه عيد الميلاد؟” عام 1984.

عُرف غيلدوف بأعماله الخيرية ونشاطه الاجتماعي لمكافحة الفقر، إلى جانب نشاط سياسي تمثّل بانتقاد سياسيات الحكومة البريطانية في العديد من المناسبات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مفبرك وليس لظهور حيتان الأوركا على سواحل الجزائر

الفيديو مفبرك وليس لتهنئة رونالدو لبنزيما بالفوز في دوري أبطال أوروبا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة