` `

مجرد مطالبات أميركية ولم يُعلن عن حذف تيك توك من متجري غوغل وأبل

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
2 يوليو 2022
مجرد مطالبات أميركية ولم يُعلن عن حذف تيك توك من متجري غوغل وأبل
دعا مفوض لجنة الاتصالات الفيدرالية إلى حذف التطبيق (Getty)

الادعاء

سيتم حذف تطبيق تيك توك من متجري غوغل بلاي وأبل، يوم الخميس المُقبل 8 يوليو/تموز.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن أميركا قررت حذف تطبيق تيك توك من متجري غوغل بلاي وأبل، يوم الخميس المُقبل 8 يوليو، بسبب جمعه بيانات سرية للمستخدمين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تُعلن أميركا أنها ستحذف تطبيق تيك توك من غوغل بلاي وأبل، بل دعا مفوض لجنة الاتصالات الفيدرالية بريندان كار، كلًا من شركتي أبل وغوغل إلى إزالة "تيك توك" من متاجر التطبيقات الخاصة بهما بسبب جمعه البيانات السرية للمستخدمين.

كذلك لم تُعلن شركتي غوغل وأبل عن حذف التطبيق رسميًا، خلال الأيام المُقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

مطالبة بريندان كار بحذف التطبيق

وقال مفوض لجنة الاتصالات الفيدرالية بريندان كار، في سلسلة تغريدات نشرها في حسابه على موقع تويتر، يوم 29 يونيو/حزيران الفائت، إن تطبيق الفيديو القصير تيك توك "ليس مجرد تطبيق فيديو آخر"، وادعى أنّه يحتوي على بيانات حساسة، يتم الوصول إليها في بكين، وفقًا للتقارير.

وأضاف كار أن "تيك توك ليس كما يبدو على السطح. إنه ليس مجرد تطبيق لمشاركة مقاطع فيديو مضحكة"، مضيفًا "يعمل تيك توك في جوهره على جمع كميات هائلة من البيانات الشخصية والحساسة".

كما كتب كار، رسالة إلى شركتي غوغل وأبل، أشار فيها إلى أن التطبيق يتعارض مع سياسات جمع البيانات السرية لمتجر التطبيقات للشركتين. ودعا الشركتين إلى إزالة التطبيق الصيني الشهير من متاجرهما.

واستشهد كار أيضًا، بتقرير نشره موقع Buzzfeed News الأميركي، في شهر يونيو/حزيران الفائت، والذي يفيد بأن بيانات مستخدمين "تيك توك" في الولايات المتحدة، قد يتم الوصول إليها من قبل موظفين في الصين.

رسالة تيك توك إلى مجلس الشيوخ

ووفقًا لتقرير نشرته وكالات إخبارية، أمس الجمعة 1 يوليو/تموز، فإن منصة تيك توك أكدت لأعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي في رسالة، أنها ستتخذ الخطوات اللازمة لتلبية متطلبات الحكومة الأميركية على صعيد حماية البيانات والوصول إليها خارج الولايات المتحدة، بما في ذلك من موظفي الشركة الأمّ، مجموعة بايتدانس الصينية. 

وأخبر الرئيس التنفيذي لتطبيق تيك توك، شو زي تشيو، أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة، أن تطبيق الفيديو القصير كان يعمل مع مجموعة Oracle Corp، وهي شركة متخصصة في تقنية المعلومات مقرها في أميركا، على ضوابط أمان بيانات متقدمة جديدة، يأمل أن تنتهي قريبًا.

ووفقًا لوكالة رويترز، قالت منصة تيك توك في الشهر الفائت، إنها أكملت نقل بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة إلى خوادم Oracle، لكنها لا تزال تستخدم مراكز البيانات في الولايات المتحدة وسنغافورة للنسخ الاحتياطي. وأكدت المنصة أن الموظفين المقيمين في الصين يمكنهم الوصول إلى هذه البيانات، لكن بموجب بروتوكول "متين" للتفويض وعمليات المراقبة الأمنية. 

وأوضحت المنصة أنها تتوقع حذف البيانات المحمية للمستخدمين الأميركيين من أنظمتها الخاصة بالكامل، بعد نقلها إلى خوادم Oracle الموجودة في الولايات المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

وثائقي Endangered.. صحافيون مُهدَّدون بتغيّر المناخ الديمقراطي في بلادهم

التزييف العميق: انتحال هوية عمدة كييف والتواصل مع مسؤولين أوروبيين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة