` `

الفيديو ليس لاحتراق مركز النقاء في الناصرية حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
13 يوليو 2022
الفيديو ليس لاحتراق مركز النقاء في الناصرية حديثًا
الفيديو متداول منذ يوليو عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر احتراق مركز النقاء التابع لمستشفى الحسين في الناصرية جنوبي العراق، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لاحتراق مركز النقاء التابع لمستشفى الحسين التعليمي في الناصرية، في محافظة ذي قار جنوبي العراق، من قِبل ميلشيات إيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ العام الفائت، على أنه لحريق في قسم عزل مصابي فايروس كورونا في مستشفى الحسين.

ولم يعثر “مسبار” على أية أنباء حديثة حول نشوب حريق مركز النقاء التابع لمستشفى الحسين أو أي مستشفى في مدينة الناصرية العراقية.

حريق في مستشفى الحسين في الناصرية عام 2021

نُشرت المشاهد المتداولة في يوليو/تموز عام 2021 مع أنباء عن حريق في قسم عزل مصابي فايروس كورونا، في مستشفى الحسين التعليمي بالناصرية في محافظة ذي قار جنوبي العراق. ووثّقت الحادثة العديد من المواقع الإخبارية العربية والعراقية حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادّعاء بالتزامن مع ذكرى مرور عام على حادث وفاة حوالي 92 شخصًا، إثر حريق هائل اندلع في قسم  عزل مصابي فايروس كورونا، في مستشفى الحسين بمدينة الناصرية العراقية، في شهر يوليو عام 2021.

وبيّنت جهات الأمن المسؤولة في المستشفى أن السبب وراء الحادثة يعود إلى وصول شرارة مصدرها أسلاك كهربائية معطوبة إلى خزانات الأكسجين، وهو ما تسبب في انفجارها.

وأُصدرت حينها أوامر باعتقال مسؤولين، منهم مدير صحة الناحية. كما أصدر رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظم، الأوامر بالقبض على مدير المستشفى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

قناة الشرقية لم تنشر خبرًا عن تصويت البرلمان العراقي على دفع مليونين لكل من يتزوج الثانية

خبر اكتشاف مدينة أثرية عمرها 3400 سنة جرّاء انحسار نهر دجلة صحيح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة