` `

الصورة من تكساس وليست لحريق جديد في جبل بوقرنين التونسي

خلود رضا خلود رضا
أخبار
23 يوليو 2022
الصورة من تكساس وليست لحريق جديد في جبل بوقرنين التونسي
الصورة لحريق في ولاية تكساس في مارس الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر حريقًا جديدًا في جبل بوقرنين جنوبي العاصمة تونس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لحريق جديد اندلع في جبل بوقرنين جنوبي تونس.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة توثّق حرائق غابات في مقاطعة إيستلاند في ولاية تكساس، جنوبي الولايات المتحدة الأميركية، في مارس/ آذار 2022. ولا علاقة لها بحريق جبل بوقرنين في تونس.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق ولاية تكساس- مارس 2022

وفي مارس/آذار الفائت، اجتاحت حرائق ضخمة عدة مقاطعات في ولاية تكساس، منها مجمع إيستلاند جنوبي الولايات المتحدة، ماتسبّب في وفاة شخص، واحتراق حوالي 54 ألف فدانًا من المساحات الخضراء، وتم إجلاء المئات من مساكنهم بوسط الولاية.

صورة متعلقة توضيحية

حرائق في تونس- يوليو 2022

ويأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع اندلاع حريق في تونس وُصف بـ"الواسع" في منطقة جبل بوقرنين جنوبي العاصمة، يوم 19 يوليو/تموز الجاري.

وحذّرت شركة تونس للطرقات مساء يوم الخميس 21 يوليو، المواطنين من امتداد حريق منطقة جبل بوقرنين إلى الطريق السيارة 1أ في النقطة الكيلومترية 12 في اتجاه تونس، كما أكدت السلطات المسؤولة لوسائل الإعلام المحلية في تونس، أن حريق يوم الخميس الذي نشب على مستوى محطة الاستخلاص في مرناق ليس جديدًا، بل من مخلفات حريق جبل بوقرنين الذي كان اندلع يوم الثلاثاء الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

من جهتها أعلنت وزارة الفلاحة في تونس في وقت مبكر من يوم الخميس الفائت، سيطرتها  الكاملة على الحريق الذي اجتاح منطقة جبل بوقرنين جنوبي تونس يوم الثلاثاء، كما قدرت الخسائر بحوالي 533 هكتارًا تم إتلافهم.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لرجال إطفاء من فرنسا وليست من حرائق تونس حديثًا

لم يقل المرزوقي سنجعل 25 يوليو يوم مأتم في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة