` `

الفيديو من إيران وليس لفيضانات في الفجيرة الإماراتية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 يوليو 2022
الفيديو من إيران وليس لفيضانات في الفجيرة الإماراتية
سبق أن نُشر الفيديو عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لفيضانات تجرف سيارات في الفجيرة في الإمارات.

الخبر المتداول

 تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لفيضانات تجرف السيارات في الفجيرة في الإمارات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من الإمارات، فهو منشور على موقع يوتيوب ووسائل إعلام إيرانية بتاريخ 25 مارس/آذار عام 2019، على أنّه لفيضانات في منطقة شيراز في إيران.

كما نشرت وكالة فرانس24 تقريرًا مصورًا في 26 مارس 2019، عرضت فيه مشاهد ملتقطة من زاوية أخرى للحادثة، وذكرت أنّها لفيضانات في إيران.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبعد مشاهدة مقطع الفيديو تبين أنّ الصوت الأصلي الذي يتحدث فيه أشخاص باللغة الفارسية، استُبدل بأصوات أخرى لجريان مياه سيول وفيضانات. ولم يتسنَّ لـ "مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ تصوير مقطع الفيديو، لكن المؤكد أنّه ليس من الإمارات.

فيضانات شيراز في إيران 2019

توفي 11 شخصًا وأُصيب نحو 35 آخرين، في سيول جرفت المركبات في شارع بوابة القرآن، في مدينة شيراز الإيرانية في 25 مارس 2019.

صورة متعلقة توضيحية

فيضانات الإمارات الأخيرة

ويأتي تداول الادّعاء عقب أمطار غزيرة في إمارة الفجيرة أدّت لتشكّل سيول، مما دفع السلطات للدعوة إلى تجنب مسارات الأودية. كما أعلن مجلس الوزراء الإماراتي تشكيل لجنة عاجلة لحصر الخسائر والأضرار الناجمة عن السيول.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة تعود لعام 2019 وليست من فيضانات إيران الأخيرة

الصورة ليست لاستهداف الحوثيين الإمارات بالصواريخ الباليستيّة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة