` `

القضاء الإسباني لم يحكم بالسجن على شاكيرا بعد اتهامها بالتهرب الضريبي

كفاء مساعد كفاء مساعد
أخبار
29 يوليو 2022
القضاء الإسباني لم يحكم بالسجن على شاكيرا بعد اتهامها بالتهرب الضريبي
احتمال التسوية يبقى مفتوحًا حتى محاكمة شاكيرا في برشلونة (Getty)

الادعاء

خبر بعنوان “الأزمات تلاحق شاكيرا.. غرامة «مليونية» وعقوبة بالسجن”.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا بعنوان “الأزمات تلاحق شاكيرا.. غرامة «مليونية» وعقوبة بالسجن”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّ عنوان الخبر ينطوي على إثارة، إذ يوحي أنّ الفنانة الكولومبية شاكيرا قد نالت عقوبة بفرض غرامة عليها وبسجنها، إلّا أنّ مضمون الخبر يوضّح أنّ القضية لم تُحوَّل بعد إلى المحكمة أصلًا، وأنّ النيابة العامة في برشلونة ستطلب السجن لأكثر من ثماني سنوات بحقّ شاكيرا ودفعها غرامة تتجاوز 23 مليون يورو، بتهمة التهرب الضريبي. 

ونُقل الخبر عن صحيفة البايس الإسبانية التي يظهر في عنوانها مطالبة المدعي العام بفرض عقوبة على شاكيرا بشكل واضح.

صورة متعلقة توضيحية

النيابة العامة في برشلونة تطالب بسجن شاكيرا

يأتي تداول الادّعاء بعدما نشرت صحف ووسائل إعلام إسبانية، خبرًا مفاده أنّ المدعي العام صادق اليوم الجمعة 29 يوليو/تموز على لائحة الاتهام ضد شاكيرا، والتي طلب فيها حكمًا بالسجن لمدة ثماني سنوات وشهرين على المغنية الكولومبية، لارتكابها ست جرائم ضد الخزانة العامة.

ونسب المدعي العام إلى شاكيرا ست جرائم ضد الخزانة العامة مع حالتين مشددتين، بسبب ارتفاع حجم الاحتيال وبسبب "استخدام كيانات قانونية متداخلة"، أي استخدام شركات كملاذات ضريبية في بانما، سمحت لها بإخفاء حسابات إيراداتها.

كما خلص مكتب المدعي العام إلى أنّه بين عامي 2012 و 2014، تهربت شاكيرا من دفع الضرائب (ضريبة الدخل والأصول) بقيمة 14.5 مليون. وبحسب مكتب المدعي العام فإنّ شاكيرا ارتبطت في تلك الفترة مع لاعب برشلونة جيرارد بيكيه. مضيفًا أنّ تلك السنوات التي أمضتها في إسبانيا فاقت الـ183 يومًا، وهو الشرط الذي ينص عليه القانون لكي يصبح متوجبًا على الشخص المقيم دفع الضرائب.

صورة متعلقة توضيحية

شاكيرا ترفض التسوية

ورفضت شاكيرا التسوية التي عرضتها عليها النيابة العامة بدفع مبلغ مالي لقاء عدم تحويلها إلى المحكمة. وذكرت صحيفة ألبايس أنّ لائحة الاتهام ستقدّم في الأسابيع المقبلة إلى محكمة أسبلوغس دي يوبريغات (Esplugues de Llobregat) في برشلونة، التي ستصدر بعدها أمرًا بفتح محاكمة شفوية. 

يذكر أنّه على الرغم من أنّ المعطيات تشير إلى أنّ المحاكمة ستجري، نظرًا لإصرار شاكيرا على الحصول على تبرئة كاملة، إلّا أنّ وكلاءها أفادوا أنّ احتمال التوصل إلى اتفاق يبقى مع ذلك مفتوحًا حتى انطلاق المحاكمة، علمًا أنّ قرار إحالة شاكيرا البالغة 45 عامًا رسميًا إلى المحكمة لم يصدر بعد.

اقرأ/ي أيضًا

مقاضاة اتحاد كرة القدم الأميركية بـ867 تريليون دولار بسبب شاكيرا ولوبيز

اتهامات لفوكس نيوز بالتعتيم لعدم بثها جلسة لجنة الاستماع حول أحداث الكابتول مباشرة

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة