` `

عدد الطلبة المغاربة المقبولين في مدرسة بوليتيكنيك 16 وليس 33 طالبًا

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
29 يوليو 2022
عدد الطلبة المغاربة المقبولين في مدرسة بوليتيكنيك 16 وليس 33 طالبًا
تم قبول 16 طالبًا وليس 33 من المتقدمين (Getty)

الادعاء

قبول 33 طالبًا مغربيًا في مدرسة بوليتكنيك بباريس.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا عن قبول 33 طالبًا مغربيًا في مدرسة البوليتكنيك، بباريس بينهم 6 طلاب شاركوا في أولمبياد الرياضيات العالمية والوطنية في سنة 2020. وأنَّ هذا بمثابة رقم قياسيّ جديد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن عدد الطلبة المغاربة الذين تم قبولهم في مدرسة البوليتكنيك بباريس بعد اجتياز امتحان القبول هو 16 طالبًا وليس 33. 

ووجد “مسبار” أن الوكالة الفرنسية للتعليم العالي، فرع المغرب، Campus France Maroc هنّأت في تدوينة لها على موقع فيسبوك الطلبة المغاربة الناجحين في امتحان القبول بالقول "هنيئًا للطلبة المغاربة الستة عشر المقبولين بمدرسة البوليتكنيك بعد اجتياز المباراة". 

وشاركت السفارة الفرنسية هذه التدوينة في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، معربة عن تهانيها لـ"16 طالبًا مغربيًا اجتازوا بنجاح منافسات القبول في مدرسة بوليتيكنيك". 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الطلبة الأجانب في مدرسة البوليتيكنيك

وتعتبر مدرسة بوليتكنيك بباريس من أقدم المدارس العليا بفرنسا وأرقاها إذ تأسست سنة 1749، وهي مؤسسة متخصصة في المجالات العلمية والتكنولوجية تضمّ خمسة معاهد فرنسية مختصة في تكوين المهندسين في شتّى التخصصات.

صورة متعلقة توضيحية

وتُخصص مدرسة بوليتيكنيك سنويًا 140 مقعدًا دراسيًا للطلبة الأجانب. وتشمل هذه المقاعد 45 مقعدًا في مسار الأقسام التحضيرية للمهندسين، بينما توزّع 95 مقعدًا الباقية على تخصصات المسار الجامعي العام.

ويعد الطلبة المغاربة من بين أكبر جاليات الطلبة الأجانب في فرنسا وفي مدرسة بوليتيكنيك. فحسب صحيفة لوفيغارو الفرنسية فإن عدد الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بمدرسة بوليتكنيك موسم 2020-2021 بلغ ما مجموعه 160 طالبًا، 110 منهم في سلك تكوين المهندسين. كما بلغ مجموع الطلبة المغاربة الذين يدرسون في مجموع الجامعات الفرنسية في الموسم نفسه 44 ألف و933 طالبًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

صورتا السباحة في نوافير باريس بسبب الحر قديمة 

هذه الصورة للإمام الخميني مركّبة وليست في باريس 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة