` `

الصورة لعمل فني وليست لسمكة نادرة اصطادها سوري في بانياس

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
31 يوليو 2022
الصورة لعمل فني وليست لسمكة نادرة اصطادها سوري في بانياس
الصورة من تصميم لنحّاتة تُدعى لولو وانغ (فيسبوك)

الادعاء

صورة لسمكة شفافة نادرة اصطيدت في شاطئ بانياس السوري، تصل قيمتها إلى 500 مليون ليرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، حديثًا، صورة لسمكة شفافة مرفقة مع ادّعاء بأنّها اصطيدت على شاطئ بانياس السوري، وأنّها المرة الأولى التي تظهر فيها هذه السمكة على السواحل السورية وسواحل البحر المتوسط.

وأضاف ناشرو الادّعاء أنّه قد تبيّن أنّ سعر السمكة يصل إلى 500 مليون ليرة سورية، وهي سمكة تُستخدم للزينة في قصور كبار رؤساء العالم، ومنهم الرئيس الأميركي الذي يملك سمكتين من هذا النوع في قصره في واشنطن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة لعمل فني وليست لسمكة حقيقية. ولم تصدر أيّ وسيلة إعلام سورية، أو الهيئة العامة للثروة السمكية في سورية، أخبارًا تتحدث عن اصطياد سمكة شفافة في شاطئ بانياس، أو عن قيمتها المادية.

عمل فني للفنانة لولو وانغ

والصورة لعمل فني لسمكة سيانوغاستر نوكتيفاجا (Cyanogaster noctivaga) من تصميم الفنانة لولو وانغ. وأرفقت وانغ العمل الفني على حسابها في موقع انستغرام بتعليق يقول “العمل الذي صنعته أكبر بنحو تسع بوصات من السمكة في ريو نيغرو التي يبلغ أكبر طول لها 17.4 ملم (0.69 بوصة)”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

سمكة سيانوغاستر نوكتيفاجا

وفي عام 2013 عثر فريق من علماء الأسماك على أنواع جديدة من الأسماك صغيرة الحجم في ريو نيغرو، أحد روافد نهر الأمازون. وسُميّ هذا النوع باسم سيانوغاستر نوكتيفاجا، إذ تعني كلمة Cyanogaster بطن أزرق، فيما تعني كلمة noctivaga ليلًا.

ويتراوح طول السمكة بين 7 و17.4 ميلمترًا، ويبدو أنها تظهر فقط في الليل، لكن بطنها الأزرق اللامع لفت انتباه علماء الأسماك الذين اكتشفوا أنّها كانت نوعًا وجنسًا جديدًا يعيش في المياه العذبة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

عمل فني وليس نبتة الرضيع المُتلحف

الفيديو عمل فني وليس لظاهرة الودق في الإسكندرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة