` `

فيديو جثة صدام حسين بعد إعدامه عُرض في سنوات سابقة وليس للمرة الأولى

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 يوليو 2022
فيديو جثة صدام حسين بعد إعدامه عُرض في سنوات سابقة وليس للمرة الأولى
الفيديو عُرض مرات عدّة منذ إعدام صدام حسين (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُعرض للمرة الأولى ويُظهر جثة صدام حسين بعد إعدامه.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا ومنذ عام 2019، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُعرض للمرة الأولى ويُظهر جثة صدام حسين على نقالة بعد إعدامه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، فهذه ليست المرة الأولى التي يُعرض فيها مقطع الفيديو الذي تظهر فيه جثة صدام حسين على نقالة، إذ عثر "مسبار" على مقطع فيديو بنسخة أطول منشوره على موقع يوتيوب في الرابع والعشرين من شهر فبراير/شباط عام 2013.

صورة متعلقة توضيحية

فيديو جثة صدام حسين

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو نشرته وكالة أسوشييتد برس على قناتها في موقع يوتيوب بتاريخ 23 يوليو/تموز عام 2015، وذكرت فيه أنّه لمشاهد يُعتقد بأنّها مصورة عبر هاتف محمول لصدام حسين عقب إعدامه، ويظهر في المقطع لقطات متطابقة مع تلك التي ظهرت في المقطع المتداول عام 2013.

صورة متعلقة توضيحية

صورة صدّام حسين بعد إعدامه

كذلك عثر "مسبار" على صورة مُلتقطة من زاوية أخرى، نشرتها وكالة رويترز عام 2007، وذكرت أنّها مأخوذة عن تلفزيون بلادي العراقي بعد تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي الأسبق في بغداد يوم 30 ديسمبر/كانون الأول عام 2006.

صورة متعلقة توضيحية

إعدام صدام حسين

وألقت القوات الأميركية القبض على صدام حسين في الثالث عشر من شهر ديسمبر عام 2003، في عملية سُميت بـ (الفجر الأحمر)، وجرت بعدها محاكمته ونُفّذ حكم الإعدام به في الثلاثين من ديسمبر عام 2006.

اقرأ/ي أيضًا

خمس أساطير بعد إعدام صدّام حسين 

فبركة هتافات باسم صدام حسين على مشاهد من مظاهرات السفارة التركية في بغداد 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة