` `

الفيديو لا يوثق اعتداء "شرطة الأخلاق" الإيرانية على الشابة مهسا أميني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 سبتمبر 2022
الفيديو لا يوثق اعتداء "شرطة الأخلاق" الإيرانية على الشابة مهسا أميني
الفيديو لاعتداء ضابط شرطة على امرأة واعتقالها لتجاوزها الحاجز في طهران (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق لحظة اعتداء شرطة الإرشاد الإيرانية على الشابة مهسا أميني في طهران.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق لحظة اعتداء شرطة الأخلاق الإيرانية على الشابة مهسا أميني في طهران.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب ووسائل إعلام إيرانية في السابع من شهر مايو/أيار الفائت، على أنّه لاعتداء ضابط شرطة على امرأة بالضرب واعتقالها لأنها تجاوزت الحاجز قرب سد لاتيان في العاصمة الإيرانية طهران.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال فتاتين إيرانيتين لعدم انصياعهما لأوامر دورية الشرطة

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن دائرة القضاء قولها، إنّ فتاتين كانتا على متن سيارة في منطقة لاتيان في السابع من مايو الفائت. وعندما أمرت الشرطة بتوقف السيارة لتفتيشها، لم تستجب الفتاتين للأوامر.

ودهست إحداهما عنصر شرطة، فقامت الدورية بمطاردتهما والقبض عليهما واعتقالهما. كما اكتشفت حيازتهما للمخدرات عند تفتيش السيارة.

صورة متعلقة توضيحية

وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني

يأتي تداول الادّعاء عقب نشر وسائل إعلام نقلًا عن ناشطين حقوقيين، خبر تعرّض فتاة إيرانية تدعى مهسا أميني، للضرب المبرح من قبل شرطة الإرشاد المسؤولة عن التأكد من لباس النساء للحجاب في طهران، ودخولها في غيبوبة، قبل أن تُنقل إلى المستشفى وتتوفى.

صورة متعلقة توضيحية

إلزامية الحجاب في إيران

بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، أقر الخميني ارتداء النساء للحجاب خارج منازلهن. وفي وقت لاحق طُبّق القرار على مرحلتين، كانت الأولى عام 1981 وفيها اقتصرت إلزامية ارتدائه في الدوائر والمؤسسات الحكومية. أما المرحلة الثانية فكانت عام 1983، حين فُرض على النساء خارج منازلهنّ مع عقوبات مثل الحبس والغرامة المالية للمخالفات. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لتعزيزات عسكرية أرسلتها إيران إلى العراق

فيديو سفر زوار الحسين من باكستان إلى كربلاء بالقطارات عبر إيران قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة