` `

الصورة قديمة وليست لمشاركة كويتيات في انتخابات مجلس الأمة الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 سبتمبر 2022
الصورة قديمة وليست لمشاركة كويتيات في انتخابات مجلس الأمة الأخيرة
الصورة منشورة منذ انتخابات مجلس الأمة عام 2016 (تويتر)

الادعاء

صورة لمشاركة واسعة من النساء الكويتيات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لمشاركة واسعة من النساء الكويتيّات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، يوم أمس الخميس 29 سبتمبر/أيلول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن الصورة ليست لمشاركة نسائية في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، حديثًا. فهي قديمة ومنشورة منذ 26 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016، على أنّها من انتخابات مجلس الأمة التي جرت حينها. 

ولم يتسن ل"مسبار" التأكد من تاريخ ومكان التقاط الصورة بشكل قاطع، إلّا أنه من المؤكد أنها ليست من انتخابات مجلس الأمة الكويتي الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت انتخابات مجلس الأمة الكويتي في 26 نوفمبر عام 2016، تنافسًا بين 293 مرشحًا منهم 14 امرأة. وهي سابع انتخابات تشهدها البلاد منذ عام 2006.

صورة متعلقة توضيحية

انتخابات مجلس الأمة الكويتي الأخيرة

جاء تداول الادّعاء عقب الإعلان عن فتح صناديق الاقتراع يوم أمس الخميس، في الكويت لانتخاب 50 عضوًا في مجلس الأمة الجديد. وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن "عملية الاقتراع استمرت لمدة 12 ساعة متتالية بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي في خمس دوائر انتخابية، وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضوًا لمجلس الأمة من بين 305 مرشحين ومرشحات".

صورة متعلقة توضيحية

وتأتي هذه الانتخابات إثر مرسوم أميري، صدر في 2 أغسطس/آب الفائت، تم بموجبه حلّ مجلس الأمة نظرًا لعدم التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وتأسّس مجلس الأمة في 23 يناير/كانون الثاني عام 1963. ويشار إلى أنه لا يصدر قانون في الكويت إلّا إذا أقرّه المجلس وصدّق عليه أمير البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

هل الكويت أصغر دولة في العالم؟

الفيديو لتجمع قديم وليس لجماهير نادي الهلال السعودي في الكويت مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة