` `

الفيديو لاحتراق باخرة بنمية قرب جيزان السعودية وليس في عدن

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
13 أكتوبر 2022
الفيديو لاحتراق باخرة بنمية قرب جيزان السعودية وليس في عدن
الفيديو لاندلاع حريق في ناقلة الحاويات التجارية البنمية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لاندلاع حريق هائل في باخرة بالقرب من ميناء ‎عدن.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو وصورة مجتزأة منه، ادّعت أنّهما لحريق اندلع في باخرة بالقرب من ميناء ‎عدن اليمني مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو نُشر في السابع من أكتوبر/تشرين الثاني الجاري، على أنّه لاندلاع حريق في ناقلة الحاويات التجارية (TSS PEARL) والتي كانت ترفع علم بنما وتتموقع على بعد 123 ميلًا بحريًَّا شمال غرب ميناء جيزان السعودي، (خط العرض: 17.49235 درجة، خط الطول: 40.4998 درجة) من البحر الأحمر.

صورة متعلقة توضيحية

وغادرت السفينة من جدة، في الرابع من أكتوبر الجاري، في تمام الساعة 19:06 UTC +3، وأبحرت باتجاه ميناء عدن، وفقًا لما أظهره نظام التعريف الأوتوماتيكي الأرضي لموقع MarineTraffic، في الخامس من أكتوبر.

صورة متعلقة توضيحية

شركة عدن لتطوير الموانئ تنفي الخبر 

بدورها، نفت شركة عدن لتطوير الموانئ، ما تم تداوله بهذا الشأن، وأكّدت على أنّ الحريق كان على متن السفينة (TSS PEARL)، بالقرب من المياه الإقليمية السعودية.

صورة متعلقة توضيحية

إنقاذ طاقم السفينة (TSS PEARL) 

تمكّنت سفينة حرس الحدود السعودي (رفحاء)، بالتعاون مع إحدى السفن الأجنبية، من إنقاذ طاقم الناقلة التجارية البنمية، المكوّن من 25 بحارًا من جنسيات متعددة، ومن ثم إخلائهم إلى ميناء جازان، وهم بحالة صحية جيدة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأوضح المتحدث الرسمي لحرس الحدود السعودي، العقيد مسفر القريني، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية، أنّه "في إطار تنفيذ مهام المملكة العربية السعودية للاتفاقية الدولية للبحث والإنقاذ البحريين، واستمرارًا للمهام الإنسانية التي يقدمها حرس الحدود في مجال البحث والإنقاذ، فقد تلقّى مركز تنسيق البحث والإنقاذ بجدة (JMRCC)، بلاغًا عن تعرض الناقلة للحريق، وقام بتحديد موقعها، ومرر البلاغ إلى مركز القيادة والسيطرة بمنطقة جازان وإلى عدد من الجهات ذات العلاقة لتقديم المساندة اللازمة". 

وعلى ضوء ذلك كُلِّفت سفينة حرس الحدود (رفحاء) بالتوجّه إلى موقع الناقلة المحترقة، وأخلت الطاقم بالتعاون مع سفينة تجارية كانت تبحر بالقرب من الموقع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لوصول قاذفة أميركية إلى بولندا

فيديو السيارة التي فتح بابها بوتين ليست لمحمد بن زايد إنما ليموزين استعرضاها سويًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة