` `

فيديو حديث السيسي عن هزيمة إسرائيل ليس بعد العدوان الأخير على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 مايو 2023
فيديو حديث السيسي عن هزيمة إسرائيل ليس بعد العدوان الأخير على غزة
يعود الفيديو إلى أكتوبر 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من خطاب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يُهدد فيه إسرائيل بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو من خطاب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وادعت أنه يُهدد فيه إسرائيل بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، قائلًا في جزء من حديثه "الجيش المصري الذي هزم إسرائيل مرة قادر يعملها كل مرة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من سياقه الأصلي، وليس لخطاب حديث للرئيس المصري بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

خطاب السيسي بمناسبة ذكرى انتصار حرب أكتوبر 

يعود الخطاب المتداول للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، وجاء خلال مشاركته في الندوة التثقيفية التاسعة والعشرين للقوات المسلحة المصرية، التي نظمتها إدارة الشؤون المعنوية في مركز المنارة، بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لانتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973.

وشدّد السيسي خلال كلمته على أنّ إسرائيل لم تتحمل مواجهة شعبها أمام أعداد القتلى والجرحى بعد حرب أكتوبر 1973، ورأت أنّ القرار الاستراتيجي الوحيد حينها، هو إقامة معاهدة سلام مع مصر.

وأوضح أنّه بعد ضغط أُسر الضحايا والمصابين، إسرائيل لم تكن قادرة على تكرار الحرب مرة أخرى، وأكد "الجيش المصري لو قدر يعملها مرة، قادر يعملها كل مرة، وبالتالي قرروا يعملوا سلام مع مصر"، وأضاف "لا يمكن أبدًا كان حد يديك الأرض غير لو داق تمن الخسارة الحقيقية، وده أحد أهم الأسباب إنّ إسرائيل توافق على السلام".

صورة متعلقة توضيحية

العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة

وجاء تداول الادعاء بعد العدوان الإسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة، والذي تسبب في استشهاد عشرات الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء، وستة من قادة سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي)، كما تسبب في تدمير عشرات المنازل. 

وأكدت مصادر إعلامية أنّ مصر أجرت اتصالات عدة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الجانبين. 

اقرأ/أيضًا

فيديو الإسرائيليّ الذي يُطالب حماس بإيقاف إطلاق الصواريخ قديم

الصورتان قديمتان وليستا لآثار سقوط صواريخ المقاومة في تل أبيب حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة