` `

الصور مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لمهرجان كوكايين لإحياء ذكرى إسكوبار

خلود رضا خلود رضا
تكنولوجيا
23 مايو 2023
الصور مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست لمهرجان كوكايين لإحياء ذكرى إسكوبار
الصور منشورة على فيسبوك منذ يوم 19 مايو الجاري (فيسبوك)

الادعاء

صور من مهرجان للكوكايين يُنظّم سنويًا في العاصمة الكولومبية بوغوتا إحياءً لذكرى تاجر المخدرات الكولومبي الشهير، بابلو اسكوبار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مجموعة صور ادّعت أنها من مهرجان للكوكايين يُنظّم سنويًا في العاصمة الكولومبية بوغوتا، إحياء لذكرى تاجر المخدرات الكولومبي الشهير، بابلو اسكوبار.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبيّن أنّ الصور مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليس لمهرجان للكوكايين أقيم حديثًا في كولومبيا، لإحياء ذكرى بابلو إسكوبار.

ولم يعثر “مسبار” على أية مصادر موثوقة حول إقامة كولومبيا مهرجان سنوي للكوكايين احتفاءً بذكرى إسكوبار.

صور الاحتفال بالكوكايين مولّدة بالذكاء الاصطناعي

لاحظ “مسبار” إشارات واضحة في الصور المتداولة تؤكّد أنها من صنع تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية، تتمثّل بشكل أساسي بخلل في شكل أيدي وعدد أصابع الأشخاص الظاهرين في الصور، كما هو موضّح أدناه. ويعدّ هذا الخلل من أبرز إخفاقات تقنيات توليد الصور حتى الآن. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ووجد “مسبار” أنّ الصور نُشرت بدايةً من قبل حساب يحمل اسم “Nik Art” على موقع فيسبوك، يوم 19 مايو/أيار الجاري، يعرّف نفسه بأنه منتج فنون بصرية، نشر سابقًا عددًا من الصور التي أنتجها بالذكاء الاصطناعي، وقد أرفقها بتعليق “مهرجان الدقيق المكسيكي 2023”.

صورة متعلقة توضيحية

كما شارك صاحب هذا الحساب الصور المتداولة في مجموعة AI Art Universe المخصصة لنشر الأعمال الفنية المولدة بالذكاء الاصطناعي على موقع فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

من جهة أخرى، نشر الصور حساب TheInsaneApp@ في موقع تويتر، وهو حساب ينشر الأعمال الفنية المولّدة بالذكاء الاصطناعي، يوم 22 مايو الجاري، وذكر أن الصور صُمّمت عبر برنامج ميد جورني لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي وأنها تعود إلى حساب Nik Art.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أداة ميدجورني؟

 برنامج ميدجورني هو أحد برامج إنتاج الصور عن طريق الأوامر النصية التي يقدّمها المستخدمون، وهو من البرامج المتاحة لمختلف المستفيدين، ويكون إنشاء الصور من خلال قاعدة البيانات المتوفرة لدى البرنامج والتي يتم تطويرها باستمرار، إذ يتعلّم البرنامج عن طريقها بالاعتماد على بعض الخوارزميات المعقدة.

صورة متعلقة توضيحية

من هو بابلو إسكوبار؟

يعدّ بابلو إيميلو إسكوبار من أشهر رجال العصابات وتجار المخدرات، ولد في كولومبيا عام 1949. وفي عام 1982 انتخب كعضو مناوب في الكونغرس الكولومبي، قبل أن تُحقّق معه جهات الكسب غير المشروع ليستقيل إثر ذلك التحقيق. استسلم إسكوبار للسلطات في عام 1991 إلاّ أنه هرب في العام التالي من اعتقاله، ومات في ديسمبر 1993.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لتاجر مخدرات خدع الشرطة البرازيلية بالتظاهر بقراءة جريدة

صورتان قديمتان وليستا من فيضانات كولومبيا الأخيرة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة