` `

الفيديو ليس للقبض على عناصر من الجنجويد في مدينة الأُبيِض في السودان مؤخرًا

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
25 مايو 2023
الفيديو ليس للقبض على عناصر من الجنجويد في مدينة الأُبيِض في السودان مؤخرًا
الفيديو منشور منذ عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للقبض على عشرات الجنجويد في مدينة الأُبيِض بكامل عتادهم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للقبض على عشرات العناصر من ميليشيا الجنجويد، في مدينة الأُبيِض بكامل عتادهم، وقيام محتجين بضربهم.

Description : C:\Users\ITC\Desktop\احمد.jpg

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لإلقاء القبض على قوات من الجنجويد في مدينة الأُبيِض مؤخرًا، بل هو قديم ويعود إلى إبريل/نيسان عام 2019، على أنّه للقبض على قيادات من حزب المؤتمر الشعبي لحظة خروجهم من قاعة قرطبة جنوبي العاصمة الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

حادثة الهجوم على قاعة قرطبة 

تعرضت قيادات وكوادر حزب المؤتمر الشعبي في السودان لهجوم أثناء اجتماع لها في قاعة قرطبة الخاصة في العاصمة السودانية الخرطوم من قبل محتجين معارضين لتوجهات الحزب، بتاريخ 26 إبريل عام 2019.

Description : C:\Users\ITC\Desktop\الجزيرة 1.jpg

اشتباكات في محيط مدينة الأُبيِض في كردفان؟

أشارت تقارير إعلامية إلى وجود اشتباكات في محيط مدينة الأُبَيِض في ولاية شمال كردفان وبعض المناطق في العاصمة السودانية الخرطوم، في 23 مايو الجاري بين عناصر من الجيش وقوات الدعم السريع، وذلك بعد ساعات من دخول هدنة جديدة حيز التنفيذ، مساء 22 مايو.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "آلية مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في السودان رصدت انتهاكات محتملة للاتفاق يوم الأربعاء بما في ذلك استخدام المدفعية والطائرات الحربية والمسيرة".

صورة متعلقة توضيحية

الجنجويد: النواة التي انبثقت عنها قوات الدعم السريع

وقوات الدعم السريع هي مجموعة عسكرية منبثقة عن “الجنجويد” التي تصفها منظمات أممية بالمليشيات، حيث وثقت منذ تشكلها، قيامها بجرائم خلال الحرب الأهلية في دارفور 2003، بإيعاز من القوات الحكومية، للقضاء على المتمردين.

وفق منظمة هيومن رايتس ووتش، فقد “قامت القوات الحكومية السودانية وميليشيا الجنجويد بإحراق وتدمير مئات القرى، متسببة في عشرات الآلاف من الوفيات في صفوف المدنيين، وتشريد الملايين من الأشخاص، واغتصاب الآلاف من النساء والفتيات والاعتداء عليهن”.

صورة متعلقة توضيحية

في عام 2013، أُحدثت قوات الدعم السريع كتنظيم عسكري، وتولى قيادتها محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي.

وأوكلت إلى هذه القوات عدة مهام، أشرف عليها الرئيس عمر البشير.

اشتباكات السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع

وتشهد السودان منذ 15 إبريل/نيسان الفائت مواجهات بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وقد أدى الصراع إلى مقتل أكثر 850 قتيلًا ونزوح مليون ومئة ألف شخص وفق تقديرات مرجحة للارتفاع.

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد ضرب سودانيين لعناصر بلباس عسكري قديمة وليست من الاشتباكات الجارية

فيديو استهداف مجموعة من المسلحين بصاروخ ليس من مواجهات السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة