` `

الفيديو قديم وليس لظهور قرش على أحد شواطئ لبنان اليوم

خلود رضا خلود رضا
أخبار
22 يونيو 2023
الفيديو قديم وليس لظهور قرش على أحد شواطئ لبنان اليوم
فيديو ظهور سمكة القرش في لبنان (تويتر)

الادعاء

فيديو لظهور سمكة قرش، على أحد سواحل لبنان اليوم، تزامنًا مع بداية الموسم الصيفي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لظهور سمكة قرش على الشواطئ اللبنانية اليوم الخميس 22 يونيو/حزيران، وأشار البعض أن القرش يسبح في شاطئ الزهراني جنوبيّ لبنان، بينما قال آخرون إن القرش في جونيه في بيروت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لظهور سمكة قرش، على سواحل لبنان اليوم.

ظهور قرش في لبنان منذ أشهر

والفيديو المتداول يعود إلى يوم 30 إبريل/نيسان الفائت، عندما تداوله رواد وسائل التواصل الاجتماعي على أنه من شاطئ عدلون في جنوب لبنان، دون ذكر توقيت التقاطه.

pastedGraphic.png

ودعت وزارة الزراعة اللبنانية المواطنين والصيادين ورواد البحر، حينها، إلى عدم الخوف من أسماك القرش التي تظهر في المياه اللبنانية، وقالت في بيان "يهمنا أن نذكر بأهمية هذه الأسماك للبيئة البحرية كون المعلومات العلمية تؤكد أن بعض أنواع أسماك القرش ليس طارئًا على بحر لبنان، فهي موجودة في المتوسط وفي الجزء الشرقي منه منذ آلاف السنين".

أنباء عن عبور القرش من سواحل لبنان

ويأتي تداول المقطع اليوم على خلفية تعليق منتجع ATCL في منطقة جونيه في العاصمة اللبنانية بيروت، نشاط السباحة اليوم الخميس، وتصريح مسؤول في الشاطئ بأنّ "أحد رواد الشاطئ لمح جسمًا في المياه لعدة ثوان" وأنَّ إغلاق الشاطئ جاء احتياطيًا لإجراءات السلامة والوقاية.

ووفقًا لرئيس وحدة الإنقاذ البحري سمير يزبك لصحيفة النهار اللبنانية فإن "خليج جونيه في لبنان شهد وجود القرش من قبل، وأن وجوده في لبنان مجرد عبور وليس أكثر، ولا يؤذي أحدًا" وتابع أن "سبب مرور القرش في المياه اللبنانية يعود إلى توسيع قناة السويس" وأن القرش والدلافين تمر عبر السواحل اللبنانية ولم يسبق وأن تعرضت تلك الأسماك إلى الناس".

كما نفذ الدفاع المدني اللبناني دورية في مياه خليج جونيه، وأكَّدَ أن "المياه خالية من أسماك القرش".

pastedGraphic.png

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو ظهور قرش على أحد شواطئ دبي قديم

الفيديو قديم وليس لاصطياد سمكة قرش على شاطئ غزة مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة