` `

الفيديو قديم وليس من الانفجار الأخير في باريس

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 يونيو 2023
الفيديو قديم وليس من الانفجار الأخير في باريس
الفيديو يوثق انفجار محطة وقود في روسيا عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر حجم الانفجار، الذي وقع في العاصمة الفرنسية باريس، يوم أمس الأربعاء 21 يونيو/حزيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنّه يظهر حجم الانفجار، الذي وقع في العاصمة الفرنسية باريس، يوم أمس الأربعاء

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للانفجار الأخير، الذي وقع في العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران.

انفجار محطة وقود في روسيا

ويعود الفيديو الأصلي إلى انفجار وقع في محطة وقود بمدينة فولغوغراد في روسيا في شهر أغسطس/آب عام 2020.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وسائل إعلام حينها إن شهود عيان التقطوا لحظة وقوع الانفجار في محطة الوقود، التي تسببت في سحابة عالية من النار والدخان.

ونقلت تقارير محلية أن الانفجار أسفر عن إصابة 13 شخصًا، من بينهم أربعة موظفين في وزارة الطوارئ الروسية. كما ذكرت وسائل إعلام روسية أن الانفجار نجم عن حريق في خزان غاز.

صورة متعلقة توضيحية

انفجار في العاصمة الفرنسية باريس

جاء تداول الفيديو بعد وقوع انفجار وحريق كبير وسط العاصمة الفرنسية باريس يوم أمس الأربعاء، أسفر عن إصابة العشرات، بينهم حالات خطرة، كما تسبب في انهيار المبنى الذي وقعت فيه الحادثة وتضرر عدد من المباني المحيطة.

ووقع الانفجار في شارع سان جاك، الذي يمتد من كاتدرائية نوتردام إلى جامعة السوربون، ودمر واجهة مبنى يضم مدرسة التصميم التابعة لأكاديمية باريس الأميركية.

وقال مكتب المدعي العام في باريس إن من السابق لأوانه تحديد سبب الانفجار، لكن نائب رئيس البلدية المحلي، إدوارد سيفل، أشار في تصريحات نقلتها وكالة رويترز، إلى حدوث تسرب غاز في إحدى البنايات ما أدى إلى وقوع الانفجار، بينا قال شهود لتلفزيون بي.إف.إم، إنه كانت هناك رائحة غاز قوية قبل لحظات من الانفجار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من حرائق غابات فرنسا الأخيرة

فيديو أعمال العنف في باريس قديم وليس اعتراضًا على دعم فرنسا لأوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة