` `

مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بغرق الغواصة تيتان

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
23 يونيو 2023
مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بغرق الغواصة تيتان
انفجرت الغواصة تيتان بالقرب من حطام السفينة تيتانيك (يوتيوب)

الادعاء

مسلسل عائلة سيمبسون تنبأ بغرق الغواصة المفقودة تيتان في حلقة قديمة عُرضت عام 2006.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو من مسلسل عائلة سيمبسون المثير للجدل، وادعت أنه يُظهر كيف تنبأ المسلسل بغرق الغواصة المفقودة تيتان في حلقة قديمة عُرضت عام 2006.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن مشهد مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بغرق الغواصة تيتان.

حقيقة تنبأ مسلسل سيمبسون بغرق الغواصة تيتان

المشهد المتداول مجتزأ من الحلقة العاشرة للموسم السابع عشر من مسلسل سيمبسون، التي عُرضت عام 2006، بعنوان "أبوة هوميروس"، وهناك عدة اختلافات بين ما حدث في الحلقة وقصة الغواصة تيتان الحالية. 

ولم تذكر الحلقة الغواصة تيتان، إذ يصور المشهد الكامل عودة هومر سيمبسون إلى والده المفقود منذ فترة طويلة، ماسون فيربانكس، وذلك بعدما تلقى ماسون رسالة قديمة تفيد بأن هومر هو ابنه البيولوجي.

صورة متعلقة توضيحية

ثم قرر ماسون فيربانكس الذي يعمل على إخراج الكنوز المفقودة من أعماق البحر، أن يأخذ هومر في رحلة معه للبحث عن كنز، ويكشف له على متن سفينته أن هناك كنزًا مفقودًا لسفينة غارقة تسمى "بيسو موجادو".

ويقول للعمال الموجودين على متن السفينة قبل الغطس "اليوم أنا مليئ بالفرح والبحث عن الكنز مع ابني المفقود منذ زمن طويل. حلم لكل واحد منكم هو أن يجد السعادة التي أشعر بها اليوم".

ثم ينزل الثنائي إلى البحر للبحث عن "كنز الزمرد المفقود"، لكن خلال رحلتهما تحت الماء ضل هومر طريقه بغواصته وانفصل عن ماسون، وتتبع ضوء سمكة كانت تسير أمامه ظنًا منه أنها غواصة ميسون، ثم تتعطل غواصة هومر في كهف ملئ بالشعوب المرجانية وبدأ يفقد وعيه بعد انخفاض مستويات الأكسجين في غواصته. لكنه ظهر مباشرة وهو يستيقظ في المستشفى بعد ثلاثة أيام. 

 ولم تُفقد أي شخصية في المشهد، وهذا عكس القصة الحقيقية للغواصة تيتان.

 

انفجار الغواصة تيتان ووفاة جميع من كانوا على متنها 

وأعلن خفر السواحل الأميركي أن الغواصة تيتان التي كانت تحمل خمسة أشخاص على متنها في رحلة المحيط الأطلسي لمشاهدة حطام سفينة تيتانيك، قد انفجرت بالقرب من موقع غرق السفينة وقُتل جميع من كانوا على متنها، بعد عملية بحث عاجلة على مدار الساعات الأخيرة، وبعدما تصدرت السفينة المفقودة عناوين الصحافة العالمية.

وكان من المتوقع أن ينفد إمداد الغواصة بالأكسجين لمدة 96 ساعة بعد إطلاقها يوم الأحد الفائت، وأعلن خفر السواحل أنه تم العثور على حطام الغواصة على بعد حوالي 1600 قدم ( 488 مترًا) من سفينة تيتانيك في مياه شمال الأطلسي.

وأوضح القائد بخفر السواحل الأميركي، الأميرال جون موغر، أن الحطام الذي عثر عليه يشير إلى حدوث "انفجار داخلي كارثي للغواصة".

وقالت وكالة أسوشيتيد برس، إن البحرية الأميركية عادت بعد الإبلاغ عن فقدان الغواصة، وحللت بياناتها الصوتية ووجدت حالة "تتفق مع وقوع انفجار داخلي أو انفجار في المنطقة المجاورة العامة حيث كانت الغواصة تيتان تعمل عندما فقدت الاتصالات".

وقالت شركة OceanGate Expeditions، التي تمتلك وتشغل الغواصة، في بيان إن جميع الأشخاص الخمسة في الغواصة، بمن فيهم الرئيس التنفيذي "فقدوا للأسف".

وأضافت الشركة "هؤلاء الرجال كانوا مستكشفين حقيقيين يتشاركون روح المغامرة المميزة، ولديهم شغف عميق لاستكشاف محيطات العالم وحمايتها"، موضحة "نحن نحزن على فقدان الأرواح والفرح الذي جلبوه لكل شخص يعرفونه".

وكانت OceanGate تعمل على تأريخ انحلال تيتانيك والنظام البيئي تحت الماء من حولها عبر رحلات سنوية منذ عام 2021، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

صورة متعلقة توضيحية

مزاعم تنبؤات مسلسل عائلة سيمبسون بالأحداث الحالية

الجدير بالذكر أن المسلسل الكرتوني الشهير عائلة سيمبسون، دائمًا ما يثير الجدل مع أغلب الأحداث العالمية التي تحدث في السنوات الأخيرة. وتنتشر حوله العديد من المزاعم التي تدعي أن المسلسل يتنبّأ بوقوع هذه الأحداث من خلال حلقات عُرضت في فترات سابقة.

ويستغل العديد بعض المصادفات الموجودة في المسلسل الذي يضم حوالي 750 حلقة ويتم انتقاء عدد من المواقف والمشاهد ومحاولة ربطها بالأحداث الجارية. 

وسبق وتحقق "مسبار" من عدة ادعاءات مفبركة كانت تتحدث عن مشاهد من المسلسل أيضًا وتربطها بقضايا وقصص حصلت في السنوات الأخيرة، ونشر حولها تحقيقات.

اقرأ/ي أيضًا:

مشهد مفبرك ولم يتنبأ مسلسل سيمبسون بإفلاس بنك سيليكون فالي

الصورة قديمة وليست لحطام تم اكتشافه حديثًا قرب سفينة تيتانيك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة