` `

الفيديو قديم وليس لمسيرة رافضة لزيارة العليمي الأخيرة إلى حضرموت

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 يونيو 2023
الفيديو قديم وليس لمسيرة رافضة لزيارة العليمي الأخيرة إلى حضرموت
نُشر عام 2020 على أنه لمظاهرة تطالب بطرد الحكومة الشرعية من حضرموت (تويتر )

الادعاء

مقطع فيديو حديث لمظاهرة خرجت ضد الحكومة الشرعية، في مدينة حضرموت باليمن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمظاهرة خرجت ضد الحكومة الشرعية اليمنية في مدينة حضرموت، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 27 مايو/أيار عام 2020، على أنّه لمظاهرات في مدينة المكلا تطالب بطرد الحكومة الشرعية من وادي حضرموت.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسن لـ "مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ تصوير الفيديو، إلا أن تداوله قبل ثلاث سنوات ينفي الادّعاء المتداول. 

مسيرة تندد بزيارة رشاد العليمي إلى حضرموت

وفي هذا الصدد، نقلت مواقع إخبارية يمنية أنباء خروج مسيرة احتجاجية نددت بزيارة رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، إلى محافظة حضرموت يوم 24 يونيو/حزيران الجاري. وذكرت أن المعترضين مزقوا صوره على لافتات استقباله المعلقة في الشوارع.

صورة متعلقة توضيحية

مشاريع سعودية في حضرموت

دشن العليمي خلال زيارته إلى المحافظة مشاريع سعودية بقيمة 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار)".

وقال وكيل وزارة الإعلام اليمنية محمد قيزان في تغريدة من حسابه على موقع تويتر إنّ “البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أطلق حزمة مشاريع وبرامج تنموية وحيوية في حضرموت بقيمة تتجاوز 1.2 مليار ريال سعودي”.

وذكر محمد آل جابر سفير خادم الحرمين الشريفين إلى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، بأنّه تم "تدشين مشاريع تنموية حيوية في محافظة حضرموت بقيمة تتجاوز 1,2 مليار ريال سعودي".

كما قال العليمي خلال اجتماعه مع مسؤولين في المحافظة بأنّه سيمكنهم "من إدارة شؤونهم الاقتصادية والأمنية".

مجلس حضرموت الوطني 

يأتي تداول الادعاء، عقب الإعلان عن كيان سياسي جديد في حضرموت، يوم 21 يونيو الجاري، تحت مسمى "مجلس حضرموت الوطني"، من العاصمة السعودية الرياض، وذلك في الجلسة الختامية للمشاورات التي عقدت بين 19 مايو الفائت و21 حزيران الجاري، بحضور محافظ حضرموت وسفير المملكة العربية السعودية في اليمن. وقد أشاد رئيس المجلس السيادي رشاد العليمي بهذه الخطوة.

من جهته، أقر "المجلس الانتقالي الجنوبي" والذي يسيطر على أجزاء من المحافظة، بعدم علمه بتشكيل "مجلس حضرموت الوطني"، وصرّح رئيس المجلس عيدروس الزبيدي أنه سينتهج الحوار مع مجلس حضرموت.

صورة متعلقة توضيحية

المجلس الانتقالي الجنوبي

ومن الجدير بالذكر أنّ المجلس الانتقالي هو أحد الأطياف السياسية في اليمن التي تدعو إلى إقامة دولة ذات سيادة في جنوب اليمن، تأسس عام 2017 بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، وبرئاسة عيدروس الزبيدي، في حين أعلن الرئيس اليمني آنذاك، عبد ربه منصور هادي، رفضه للمجلس، مؤكدًا أنه مخالف لكل المرجعيات القانونية المحلية والأممية.

يُذكر أن محافظة حضرموت هي أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة، وتتمتع بوفرة الموارد مثل الأسماك والنفط، ولها ساحل ممتد على بحر العرب.

من هو رشاد العليمي؟

عمل رشاد العليمي مستشارًا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وبعد أن أعلن الأخير عن تنحيه عن السلطة في إبريل/نيسان عام 2022، نقل كافة الصلاحيات الرئاسية للعليمي، كما سلّمه التفاوض مع جماعة الحوثي لوقف دائم لإطلاق النار في أنحاء البلاد، وفق مرحلة انتقالية تنتهي بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لهتافات ضد رشيد العليمي خلال زيارته الأخيرة إلى حضرموت

صورة رشاد العليمي وهو يستلم درعًا يحمل علم اليمن الجنوبي مفبركة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة