` `

فيديو رقص بريجيت ماكرون لا يتزامن مع الاحتجاجات بعد مقتل نائل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 يونيو 2023
فيديو رقص بريجيت ماكرون لا يتزامن مع الاحتجاجات بعد مقتل نائل
الفيديو من مهرجان موسيقي ونشر قبل حادثة مقتل نائل على يد شرطي بأيام (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر رقص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، خلال حفلة موسيقية رغم الاضطرابات الجارية في فرنسا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لرقص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت، خلال حفلة موسيقية رغم الاضطرابات الجارية في فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لرقص زوجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مهرجان الموسيقى يوم 21 يونيو/حزيران الجاري، أي قبل بدء الاضطرابات الجارية في فرنسا بستة أيام.

ماكرون وزوجته في يوم مهرجان الموسيقى

ووجد "مسبار" مقطع الفيديو منشورًا مع مقاطع أخرى في وسائل إعلام فرنسية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي يوم 22 يونيو الجاري، والتي أشارت إلى أنّها مشاهد ملتقطة، من حضور ماكرون وزوجته لمهرجان الموسيقى في قصر الإليزيه في باريس.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على صور ومقاطع فيديو أخرى لحضور ماكرون لمهرجان الموسيقى، وتتطابق فيها ملابسه وشكل النوافذ واللوحات المضيئة خلفه.

صورة متعلقة توضيحية

مهرجان الموسيقى في فرنسا

أعلنت وزارة الثقافة الفرنسية عام 1982، عن إطلاق مهرجان الموسيقى يوم 21 يونيو من كل عام، حيث يقدّم الموسيقيون المحترفون والهواة، عروضًا حية لمختلف أنماط الموسيقى، احتفالًا بالصيف والموسيقى في شوارع وحدائق باريس.

مواجهات بعد مقتل قاصر برصاص شرطي فرنسي

يأتي تداول الادعاء عقب احتجاجات وأعمال شغب ومواجهات بين الشرطة ومتظاهرين في فرنسا، بعد مقتل فتى من أصول جزائرية في ضاحية نانتير غرب باريس يوم 27 يونيو الجاري. 

وذكرت الشرطة أن الفتى الذي يدعى نائل مرزوقي والبالغ 17 عامًا، حاول تجاوز نقطة تفتيش مرورية ولم يمتثل لأوامر الشرطة، ما دفع أحد العناصر لإطلاق النار عليه من مسافة قريبة، في ما تم إيداع الشرطي مرتكب الفعل رهن الحبس الاحتياطي بتهمة القتل العمد، بعدما خَلُصَ تحقيقُ المدعي العام، إلى أنّ لجوءه لاستعمال سلاحه الناري، لم يكن مبررًا.

صورة متعلقة توضيحية

الحكومة الفرنسية تنشر 40 ألف شرطي 

ونشرت الحكومة الفرنسية نحو 40 ألف شرطي في مختلف أرجاء البلاد، لمواجهة أعمال الشغب التي استهدفت عددًا من مراكز البلديات ومخافر الشرطة والمدارس.

واستنكر الرئيس الفرنسي ما وصفه بـ "مشاهد العنف غير المبررة" داعيًا إلى الهدوء، وأعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان، من جهته، عن توقيف 150 شخصًا لضلوعهم في أعمال الشغب.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمواجهات بين جزائريين والشرطة الفرنسية بعد مقتل نائل في نانتير

فيديو قديم لرفع العلم الجزائري بدل الفرنسي ولا علاقة له بحادثة مقتل نائل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة