` `

مشاهد الحيوانات في شوارع فرنسا قديمة ولم يسرحها محتجون بعد مقتل نائل

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
1 يوليو 2023
مشاهد الحيوانات في شوارع فرنسا قديمة ولم يسرحها محتجون بعد مقتل نائل
ظهرت مشاهد الحيوانات في شوارع فرنسا عام 2020 (لوباريزيان)

الادعاء

مشاهد لاقتحام متظاهرين حديقة حيوانات في باريس، وتسريح حيوانات كانت داخلها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطعي فيديو لحيوانات تتجول ليلًا في مناطق حضرية، وادّعت أنّها تُظهر أسودًا وحصانًا وحمارًا وحشيًا وحيوانات أخرى، قام محتجون بتسريحها بعد اقتحامهم حديقة حيوانات في باريس، خلال الاحتجاجات المستمرة منذ أيامٍ على خلفية مقتل الفتى نائل، برصاص الشرطة في ضاحية نانتير قرب باريس.

Description : https://lh4.googleusercontent.com/TBxF93G-P-LwU6o9enJ9i61PSng2mKLFFwd2Qz8zPXtMlkFL4-4Pozr1fWEufJt2pfE4bWBsw-jB-GFhhZdpC0_AjL8KN4nK5znuQbXarFxs2Qmgnau6mS6O0ccE5KkreOcg0fDOyAr5
Description : https://lh6.googleusercontent.com/kQExObsrRGjGQGkVld8znv3BVS6SMzd59SukMhe5gAJaPdn1zO3lcsPprVgMXx9W6F5uZUtGOthCDcEixd8hjRuZMCbPrMnuOYv_msOf493pRikPTHzcAX75X55jDgxJQtOF3qe02yRo

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطعي الفيديو قديمان، ولا علاقة لهما بالمظاهرات المناهضة لعنف الشرطة، التي أعقبت مقتل الفتى نائل في نانتير.

ونُشِرَ مقطع الفيديو المتداول على أنّه لأسود في شوارع باريس، منذ 11 فبراير/شباط 2020، مع تعليق أنّه التقط في منطقة سانت دينيس. ولم يعثر "مسبار" عليه منشورًا في أي مصدر موثوق يحدد طبيعة الحيوانات الظاهرة وما إن كانت قد هربت من حديقة حيوان.

Description : https://lh3.googleusercontent.com/KloUvYSiKNgX8UZHLqvZYCUScRweXXCeftG-Og2tefM8stcJHcC8uDrTc7yRxE3CCiGc_TYR8KbCmsBxMR2-EoSKJXONqYEoQMhCTNWyb-j8YcFAi_WAzK1HkEUhZrwE4tWdg6sTHuQR

ووجد "مسبار" الفيديو الثاني منشورًا منذ العاشر من إبريل/نسيان 2020، يظهر ركض حمار وحشي ومهران في الشارع الرابط ما بين بلدتي شونوفيار وشومبينيي الواقعتين على ضفاف نهر المارن بضواحي باريس، بعد فرارهم من إحدى دور السيرك المجاورة، وفق موقع لوباريزيان الفرنسي.

Description : https://lh3.googleusercontent.com/i8TMwkCwS-8KgV9qBOQX9J3gv_JwecrP1Yj-wgfhQwoUtoKitsSfXdlMWdYgWuTV9AB9Fp2jjuSDXWkR1RpKeu8ldrvjGU_bGo2jIUf4agsvwUHAJ1ZDEZMmAjDgh5H9B-FU-kv24UxU

ولم يعثر “مسبار” على أي مقاطع فيديو حديثة توثق حيوانات تم تسريحها خلال الاحتجاجات الأخيرة في فرنسا.

استمرار الفوضى والاحتجاجات

تشهد فرنسا منذ يوم 27 يونيو/حزيران الفائت، احتجاجات عنيفة أعقبت مقتل فتى من أصول جزائرية على يد رجل شرطة عند نقطة تفتيش مرورية بضاحية نانتير الباريسية.

وشملت أعمال الشغب مرافق وممتلكات عامة بالإضافة إلى السطو على المتاجر وإضرام النار في المركبات، واستهداف قوات حفظ النظام بالزجاجات الحارقة والمفرقعات. 

وردت الشرطة الفرنسية من جهتها بتوقيف ما يزيد عن 994 متورّطًا في الأحداث، في الوقت الذي طالب فيه عمدة مدينة مارسيليا بإرسال المزيد من قوات الدعم تحسبًا لتصاعد حدة الاحتجاجات، وذلك على الرغم من دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأولياء للتحلي بالمسؤولية وضبط أبنائهم.

موقف مارين لوبان من الاحتجاجات الأخيرة

وطلبت مارين لوبان، نائبة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في البرلمان الفرنسي، الرئيس ماكرون بعقد لقاء مع التشكيلات السياسية الممثلة في البرلمان لمناقشة الوضع الخطير الذي تعيشه البلاد، و"المبادرات التي يتعين على الجمهورية اتخاذها للمحافظة على الحرية والأمن العام".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لحريق في فرنسا خلال الاحتجاجات التي أعقبت مقتل نائل
الفيديو قديم وليس لمظاهرات مسلمين في فرنسا عقب مقتل نائل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة