` `

الفيديو من خطاب قديم لأبو عبيدة وليس عقب أحداث جنين الجارية

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
3 يوليو 2023
الفيديو من خطاب قديم لأبو عبيدة وليس عقب أحداث جنين الجارية
خطاب أبو عبيدة حول عملية سجن جلبوع (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للناطق باسم كتائب القسام، يوجه فيه خطابًا لأهالي مخيم جنين، خلال مواجهاتهم الجارية مع قوات الاحتلال.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو يظهر خطابًا للناطق العسكري باسم كتائب القسام؛ الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، ادعى متداولوه أنّه موجه لأهالي مخيم جنين، عقب اقتحامه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤخرًا. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من خطاب الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، بعد إعادة سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال أسرى سجن جلبوع، وهو منشور في سبتمبر/أيلول 2021.

خطاب أبو عبيدة حول عملية سجن جلبوع

خرج الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، عقب اعتقال جيش الاحتلال لأسرى سجن جلبوع الـستة الذين تمكنوا من الهرب من السجن في سبتمبر 2021، وأصدر تصريحات حول العملية ومخيم جنين.

وقال أبو عبيدة في خطاب بثه الموقع الرسمي لكتائب القسام "مخيم جنين وثواره وأبطاله ليسوا وحدهم، ولن نسمح للعدو بالتغول على أهلنا وثوارنا في المخيم، وسنقوم بواجبنا الديني والوطني تجاههم".

وكان ستة أسرى فلسطينيين تمكنوا من الفرار من سجن جلبوع شمالي "إسرائيل"، مستخدمين نفقًا حفروه من داخل زنزانتهم، وبعدها بأيام أعاد الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهم.

صورة متعلقة توضيحية

عملية عسكرية على مخيم جنين

جاء تداول الادّعاء، بالتزامن مع شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية على مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، فجر الثالث من يوليو/تموز الجاري، وخوضه اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية، هناك.

ومع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين، أعلنت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، استشهاد ثمانية فلسطينيين وإصابة 50 آخرين، حتى لحظة نشر هذا المقال.

صورة متعلقة توضيحية

موقف القسام من أحداث جنين 

لم يصدر عبر الموقع الرسمي لكتائب القسام أي تصريح للناطق باسمها أبو عبيدة، حول ما يجري في جنين، واكتفت الكتائب بنشر بيانات عسكرية لغرفة العمليات المشتركة للمقاومة في قطاع غزة، وتصريح لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، حول ما يحدث في جنين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة المصحف بين الأنقاض ليست بعد اقتحام مخيم جنين مؤخرًا

أبرز الأخبار الزائفة التي انتشرت عقب فرار الأسرى الستة من سجن جلبوع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة