` `

فيديو ترحيل جزائري من فرنسا ليس لمؤدي الاستعراض العسكري أمام برج إيفل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 يوليو 2023
فيديو ترحيل جزائري من فرنسا ليس لمؤدي الاستعراض العسكري أمام برج إيفل
فيديو ترحيل جزائري من فرنسا عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مشاهد ترحيل جزائري من فرنسا على متن إحدى الرحلات الجوية بعد تأديته استعراضًا ببدلة عسكرية أمام برج إيفل، تزامنًا مع إحياء الجزائر ذكرى استقلالها الواحدة والستين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لعملية ترحيل جزائري على متن إحدى الرحلات الجوية قالت إنّه أدى قبل أيام استعراضًا ببدلة عسكرية أمام برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، بمناسبة ذكرى استقلال الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم، ونُشر للمرة الأولى في 30 مايو/أيار من عام 2017.

ترحيل مواطن جزائري من فرنسا

ويعود مقطع الفيديو لعملية ترحيل قسري لمواطن جزائري عام 2017، كان قد دخل الأراضي الفرنسية بطريقة غير نظامية، ولا علاقة له بمؤدّي الاستعراض العسكري احتفالاً بذكرى استقلال الجزائر الواحدة والستين.

صورة متعلقة توضيحية

ترحيل الشرطة الفرنسية لجزائري من مطار ليون

و يُظهر الفيديو المهاجر المرحّل وهو يقاوم الشرطة رافضًا ترحيله، الذي أشرف عليه ضابطان من الشرطة الفرنسية وتم على متن رحلة جوية لشركة آغل آزور، كانت متوجهة من مطار مدينة ليون الفرنسية إلى مطار العاصمة الجزائر. وردّد المهاجر في الفيديو عبارة “لن أرحل!”.

أزمة حصول الجزائريين على تأشيرة دخول فرنسا

بعد ارتفاع أعداد المهاجرين غير النظاميين الوافدين من الجزائر إلى فرنسا، قلّصت السلطات الفرنسية عدد تأشيرات السفر الممنوحة للجزائريين بدءًا من أواخر عام 2021. واستمر ذلك الإجراء إلى غاية أواخر عام 2022، حين استأنفت الجزائر إصدار جوازات العبور القنصلية التي تسمح بترحيل مواطنيها المقيمين بصفة غير نظامية داخل فرنسا، قبل أن تعلّق إصدارها من جديد عقب أزمة ديبلوماسية طرأت بين باريس والجزائر شهر فبراير/شباط من العام الحالي.

صورة متعلقة توضيحية

طلبات ترحيل الجزائريين من فرنسا

اتهم في وقت سابق الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وزير داخلية فرنسا جيرالد دارمانان، بتضخيم رقم طلبات ترحيل الجزائريين المقدمة من طرف السلطات الفرنسية لنظيرتها الجزائرية، والتي تخطت حسب الجانب الفرنسي سبعة آلاف طلب عام 2021، فيما لم تتجاوز 94 طلبًا حسب الرئيس تبون. 

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو ليس لاحتجاج الجالية الجزائرية في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل على يد الشرطة

تصريح زائف لوزيرة الخارجية الفرنسية حول سيطرة فرنسية في الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة