` `

فيديو المظاهرات المناهضة لنظام الحكم في إيران قديم

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
16 يوليو 2023
فيديو المظاهرات المناهضة لنظام الحكم في إيران قديم
احتجاجات المتظاهرين الإيرانيين في زاهدان عام 2022 (تويتر)

الادعاء

مظاهرات خرجت حديثًا في مدينة زاهدان في محافظة سيستان وبلوشستان تطالب بإسقاط نظام الحكم في إيران، احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية.

الخبر المتداول

 تتداول حسابات وصفحات على موقع تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمظاهرات خرجت حديثًا في مدينة زاهدان عاصمة محافظة سيستان وبلوشتسان في إيران، احتجاجًا على تردّي الأوضاع المعيشية لسكان المحافظة، وأن المتظاهرين قد هتفوا خلالها بشعارات مطالبة بإسقاط النظام الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود لمظاهرات شهدتها مدينة زاهدان يوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول 2022. 

مظاهرات زاهدان في إيران عام 2022

ويردّد المتظاهرون في الفيديو هتافات "الموت للباسيج"، وهي قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني، و"الموت لضباط الحرس الثوري الإيراني" تعبيرًا عن غضبهم بعد أحداث يوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول من العام نفسه، و"الموت للديكتاتور" في إشارة إلى آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى للثورة في إيران.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أحداث الجمعة الدامية في مدينة زاهدان الإيرانية؟ 

اندلعت يوم الجمعة 30 سبتمبر 2022 احتجاجات أمام أحد مقرات الأمن في مدينة زاهدان، بعد انتشار معلومات عن إقدام مسؤول شرطة في مدينة شاباهار المجاورة على اغتصاب فتاة تبلغ من العمر 15 سنة. وعملت قوات الحرس الثوري الإيراني على تفريق المحتجين باستخدام القوة، وأفادت تقارير باستخدامها الرصاص في قمع المحتجين.

 عودة المحتجين إلى شوارع زاهدان

بعد ثلاثة أسابيع من أحداث “الجمعة الدامية”، عاد المحتجون الغاضبون إلى شوارع زاهدان ليرددوا هتافات مناهضة لنظام الحكم والحرس الثوري. ولا تزال الاحتجاجات تخرج منذ ذلك الوقت في شكل مسيرات أسبوعية، أيام الجمعة بمباركة مولوى عبد الحميد.

صورة متعلقة توضيحية

كيف بدأت الاحتجاجات في زاهدان الإيرانية؟

بعدما انتقد عبد الحميد اسماعيل زهي ،وهو رجل دين يشغل منصب إمام مسجد مكي الكبير في مدينة زاهدان، في خطبة ألقاها يوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، تعامل السلطة مع قضية اغتصاب مسؤول شرطة لفتاة قاصر. تجمّع مصلّون غاضبون أمام مركز الشرطة في زاهدان للاحتجاج، إثر ذلك تعرض المحتجون لإطلاق نار من قبل عناصر في الحرس الثوري الإيراني.

أين تقع محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية؟

محافظة سيستان وبلوشستان تقع جنوب شرقي إيران قرب الحدود مع مع باكستان وأفغانستان، وتقطنها أقلية البلوش السنّية. تعدّ سيستان وبلوشستان من أفقر مناطق إيران، وتعدّ بؤرة اشتباكات متكررة مع عصابات تهريب المخدرات، بالإضافة إلى وجود متمردين من أقلية البلوش.

هجوم مسلح على مركز شرطة زاهدان

 يأتي تداول هذه الادعاءات بعد أسبوع على استهداف مركز شرطة، في زادهان من قبل أربعة مسلحين، وقد أسفر الهجوم عن مقتل شرطيين اثنين بالإضافة إلى المهاجمين الأربعة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو حديث بن سلمان عن إيران أمام ماكرون ليس خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا

أبرز الأخبار الزائفة والمضللة المتعلقة باحتجاجات إيران بعد وفاة مهسا أميني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة