` `

الفيديو حديث وليس لخط قطار بيروت دمشق عام 1905

هيثم جودية هيثم جودية
سفر
25 يوليو 2023
الفيديو حديث وليس لخط قطار بيروت دمشق عام 1905
انطلقت أول رحلة قطار بين بيروت ودمشق عام 1895 (تويتر)

الادعاء

لقطات لخط قطار بيروت الشام في نقطة المديرج، تم تصويرها في عام 1905. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه التقط في عام 1905، لخط قطار بيروت الشام، في نقطة المديرج.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق ”مسبار“ من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو معدّل بإضافة اللونين الأبيض والأسود عليه، وليس لقطار يربط بين الشام وبيروت عام 1905.

قطار جاكوبايت غربي إسكتلندا

وتبيّن أن الفيديو المتداول يعود إلى قطار جاكوبايت البخاري على جسر جلينفينان للسكك الحديدية، الذي يقع على المرتفعات الغربية في إسكتلندا، ولا علاقة له بسوريا أو لبنان، ونشره المصور الإنجليزي آليكس ستيد في حسابه على موقع إنستغرام، في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول 2020.

صورة متعلقة توضيحية

رحلة قطار جاكوبايت

وتعتبر رحلة قطار جاكوبايت على جسر جلينفينان واحدة من أشهر رحلات السكك الحديدية في العالم، حيث يتم تقديم هذه الرحلة السياحية منذ عام 1984.

كما يعتبر جسر جلينفينان تحفة معمارية، تم الانتهاء من بنائه عام 1901، وهو أول جسر في العالم يستخدم الكتل الخرسانية، يرتفع أكثر من 100 قدم فوق سطح الأرض ويتكون من 21 قوسًا خرسانيًّا.

صورة متعلقة توضيحية

هاري بوتر يسهم في شهرة جسر جلينفينان

واكتسب كلّ من قطار جاكوبايت وجسر جلينفينان شهرةً إضافيةً بعد تصوير مشاهد متفرقة من ثلاثة أجزاء مختلفة من سلسلة أفلام هاري بوتر في المنطقة، حيث أصبح الجسر أيقونة سينمائية.

صورة متعلقة توضيحية

قطار بيروت دمشق 

يذكر أن أول رحلة لقطار بخاري من بيروت إلى دمشق انطلقت بقرار عثماني برعاية الشركة الفرنسية للسكك الحديدية عام 1895، حيث أصبحت العاصمة اللبنانية بفضله مركزًا اقتصاديًا وتجاريًا هامًّا في المنطقة، وأُطلق على البلاد لقب "بوابة الشرق".

وأنشئت سكك الحديد في لبنان إبان العهد العثماني، عندما قررت الدولة آنذاك في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، أن تمد سككًا تربط بين إسطنبول والحجاز لتسهيل نقل البضائع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست من قطار سوري عام 1950

الصين أطلقت أسرع قطار في العالم ولكنه لا يسير بسرعة الصوت

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة