` `

فيديو إخماد طائرة الإطفاء الروسية للنيران ليس خلال حرائق الجزائر 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 يوليو 2023
فيديو إخماد طائرة الإطفاء الروسية للنيران ليس خلال حرائق الجزائر 2023
الفيديو لإخماد حرائق غابات الجزائر عام 2022 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لطائرة الإطفاء الروسية (بيريف -بي -اي 200)، وهي تشارك في عملية إطفاء الحرائق التي اندلعت في غابات الجزائر مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لطائرة الإطفاء الروسية (بيريف -بي -اي 200)، وهي تشارك في عملية إخماد حرائق الغابات في الجزائر التي اندلعت مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وهو لطائرة الإطفاء الروسية (بيريف -بي -اي 200)، وهي تشارك في عملية إطفاء حرائق غابات الجزائر في أغسطس/آب 2022.

إطفاء حرائق غابات الجزائر 2022

نُشر مقطع الفيديو في أغسطس/آب عام 2022 خلال عملية إطفاء حرائق غابات بوخليف في مدينة بجاية، باستخدام طائرة الإطفاء الروسية (بيرف-بي-اي 200).

صورة متعلقة توضيحية

وفي يونيو/حزيران وأغسطس 2022، أشارت وسائل إعلام جزائرية أنّ طائرة إخماد الحرائق الروسية (بيرف-بي-اي 200) واصلت طلعاتها الجوية، لتبريد وإخماد مواقد الحرائق التي اندلعت في غابات عدد من ولايات الجزائر حينها.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

الجزائر تستأجر طائرة إطفاء روسية لإخماد حرائق 2022

أشارت وسائل إعلامية في يونيو 2022، أنّ السلطات الجزائرية استأجرت من روسيا طائرة الإطفاء الضخمة من طراز (بيرف-بي-اي 200) لمدة ثلاثة أشهر، بغرض استخدامها في عمليات التدخل لإطفاء حرائق الغابات في صيف عام 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وفي مايو/أيّار 2023، أعلن وزير الداخلية الجزائري إبراهيم مراد، أنّ بلاده ستستلم قريبًا طائرة قاذفة للمياه بسعة 12 ألف لتر، موضّحًا أنّ السلطات اتخذت إجراءات استباقية وقائية لمواجهة حرائق غابات الجزائر، وشرعت في استئجار وحجز ستّ طائرات قاذفة للمياه لاستخدامها في إخماد الحرائق.

حرائق الجزائر 2023

وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار انتشار الحرائق في غابات عدد من الولايات الجزائرية، خلال موجة الحر الحالية. وتسببت حرائق الجزائر بمقتل عشرات الجزائريين، مع استمرار إجلاء السلطات للسكان الذين يقطنون بالقرب من مناطق الغابات.

وأعلن وزير الداخلية الجزائرية ارتفاع عدد قتلى حرائق غابات الجزائر إلى 34 قتيلًا بينهم 10 جنود، في حين تتواصل جهود السيطرة على حرائق الغابات في نحو 11 ولاية، بمشاركة الآلاف من رجال الإطفاء.

صورة متعلقة توضيحية

الولايات المتضررة من الحرائق في الجزائر

تتركز حرائق الجزائر بشكل رئيسي في غابات سبع ولايات، أبرزها ولاية بجاية شرقيّ البلاد. هذا وأعلنت السلطات الجزائرية سيطرتها على نحو 80 بالمئة من الحرائق، موضحة أنّ طائرات إطفاء قد ساهمات في عمليات إخماد النيران في الغابات.

كما أعلنت السلطات في الجزائر اعتقال مشتبهٍ بهم في الضلوع في افتعال الحرائق في ولاية بجاية، وأنهم سيخضعون للمحاكة بتهمة ارتكاب أفعال جرمية.

صورة متعلقة توضيحية
أضرار حرائق الغابات في ولاية بجاية الجزائرية (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

فيديو مروحية الإطفاء قديم وليس من حرائق الجزائر الأخيرة

الصورتان ليستا من حرائق الجزائر الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة