` `

اليمني الذي اعتُدي عليه بشكل جماعي داخل مجمع في إسطنبول لم يُقتل

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
3 أغسطس 2023
اليمني الذي اعتُدي عليه بشكل جماعي داخل مجمع في إسطنبول لم يُقتل
اعتدت مجموعة من الأشخاص على شاب يمني وشقيقه في إسطنبول (تويتر)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يُظهر مقتل طفل يمني في تركيا عقب تعرّضه لاعتداء جماعي من بعض المواطنين الأتراك.

لقطة شاشة لفيديو ادّعى ناشره أنه لمقتل طفل يمني في تركيا
لقطة شاشة لفيديو ادّعى ناشره أنه لمقتل طفل يمني في تركيا

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ المقطع المتداول يعود بالفعل إلى اعتداء جماعي على شاب يمني وشقيقه في تركيا يوم الاثنين 31 يوليو/تموز الفائت، لكن الشاب الذي اعتُدي عليه لم يُقتل.

اعتداء جماعي على شاب يمني وشقيقه في إسطنبول

ونُشرت مشاهد يوم الاثنين 31 يوليو الفائت، لمقطع فيديو يوثّق حادثة اعتداء جماعي من مجموعة من المواطنين الأتراك على شاب يمني كان قد تدخّل لإنقاذ شقيقه (15 عامًا)، بعد شجاره مع شاب تركي. ووقعت الحادثة في مجمع كريستال شهير السكني، في منطقة إسنيورت بمدينة إسطنبول.

فيديو الاعتداء الجماعي على شاب يمني وشقيقه في تركيا
لقطة شاشة من فيديو الاعتداء الجماعي على شاب يمني وشقيقه في تركيا

السفارة اليمنية تؤكد سلامة الشاب وشقيقه المُعتدى عليهم

وعقب الحادثة، قال بيان السفارة اليمنية في تركيا، إنّ سفيرها لدى أنقرة محمد صالح طريق، زار “العائلة اليمنية المتضرّرة من حادثة الاعتداء في مجمع كريستال شهير بمدينة إسطنبول”.

وأكّدت السفارة، أنّ السفير اطمأن على صحة الشابين المتضررين، و"وعد بمتابعة الإجراءات القانونية لأخذ حقهم من المعتدين"، مؤكّدة على أنّ "السفير أعرب عن سعادته لكون الشاب اليمني وأخيه في صحة جيدة".

وتواصل "مسبار" مع سكان في مجمع كريستال شهير السكني في إسطنبول الذي وقعت فيه الحادثة، وأكّدوا أنه لم يُقتل أحد نتيجة هذا الاعتداء، وأنّ الشاب اليمني فراس النهاري وشقيقه هشام النهاري في صحة جيدة الآن.

الشاب اليمني المُعتدى عليه في إسطنبول

وتواصل موقع العربي الجديد مع الشاب فراس النهاري، الذي أكّد أنّ "شقيقه الأصغر هشام كان يلعب مع فريق يمني ومن جنسيات أخرى داخل مجمع كريستال شهير"، وأضاف أنّ "أحد الأشخاص جاء من الخارج مع ابنه بهدف ضربه، مرددًا عبارات عنصرية وسط مشاهدة حراسة وأمن المجمع".

وأشار إلى أنه "عند معرفته بتعرض شقيقه للضرب ذهب لإبلاغ أمن المجمع، لكن مجموعة تتكون من حوالي خمسين شخصًا هاجمته ليتبادل معهم الضرب بينما كان هناك آخرون يعتدون على شقيقه الأصغر بالضرب".

الشاب اليمني المُعتدى عليه يوضح تفاصيل الاعتداء عليه في إسطنبول
الشاب اليمني المُعتدى عليه يوضح تفاصيل الاعتداء عليه في إسطنبول

بيان السفارة اليمنية في تركيا حول حادثة الاعتداء الجماعي

ودعا السفير اليمني في تركيا الجميع "لأخذ حقوقهم عبر القنوات القانونية، وعدم الانجرار وراء تلك الدعوات غير المسؤولة التي تحاول إثارة الفوضى". كما طالب وسائل الإعلام "تحري الدقة في الأخبار دون إثارة المزيد من المشاكل التي تصب الزيت على النار وتضر بأبناء الجالية العربية عامة"، حسب بيان السفارة.

وقالت السفارة في بيان آخر، إنّها تواصلت مع الجهات المسؤولة عبر القنوات الدبلوماسية، والتي أكّدت لها عدم تكرار مثل هذه الحوادث وعلى "أهمية الحفاظ على العلاقات الأخوية بين البلدين".

وأوضحت السفارة أن الجهات الأمنية احتجزت الشخص المعتدي على الشابين اليمنيين، وحقّقت معه، ويتم متابعة الحادثة في مسارها القانوني.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لجريمة قتل وقعت في تركيا ضد أتراك وليس سوريين

هل يوثّق الفيديو جريمة قتل سائحة أجنبية في تركيا دهسًا؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة