` `

التصميم مفبرك ولم تنشر الجزيرة نتائج تصويت أعضاء بريكس على عضوية الجزائر

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
28 أغسطس 2023
التصميم مفبرك ولم تنشر الجزيرة نتائج تصويت أعضاء بريكس على عضوية الجزائر
أعلنت مجموعة بريكس عن انضمام ست دول جديدة كأعضاء رسميين فيها (Getty)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة تصميم يحمل شعار شبكة الجزيرة الإخبارية، ادّعت أنه يظهر نتائج تصويت أعضاء مجموعة بريكس على انضمام الجزائر.

وجاء في الصورة، أن الصين والهند رفضتا انضمام الجزائر، فيما أيدت كل من البرازيل وجنوب أفريقيا ذلك. وامتنعت روسيا عن التصويت، بحسب ما ورد في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبيّن أن التصميم مفبرك ولم تنشره شبكة الجزيرة الإخبارية في موقعها الرسمي أو على منصاتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

الصين ترحب بطلب انضمام الجزائر إلى بريكس 

على عكس ما جاء في الادعاء بأن الصين رفضت انضمام الجزائر إلى مجموعة بريكس، فإنها قد دعمت رغبة الجزائر بالانضمام إلى المجموعة منذ إعلانها عن ذلك.

ففي سبتمبر/أيلول عام 2022، أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة في نيويورك، أن “الصين ترحب بانضمام الجزائر لعائلة بريكس”.

وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يتصافحان في نيويورك

 وجدّدت الصين موقفها الداعم للجزائر مؤخرًا، إذ صدر بيان مشترك عن الخارجية الصينية والجزائرية، يوم 18 يوليو/تموز الفائت، أكدت فيه الصين ترحيبها برغبة الجزائر في الانضمام إلى المجموعة ودعم جهودها لتحقيق هذا الهدف. وقد جاء هذا البيان عقب زيارة تبون إلى الصين التي امتدت بين 17 و21 يوليو. 

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الصيني شي جين بينغ يتصافحان خلال زيارة الأخير للصين

موقف روسيا من انضمام الجزائر إلى بريكس

ومنذ إفصاح الجزائر عن عزمها الانضمام إلى بريكس، أفادت روسيا بأنها لا تمانع هذه الخطوة، ففي سبتمبر عام 2022، صرح السفير الروسي في الجزائر فاليريان شوفاييف بأن "روسيا ليس لديها أي اعتراض على رغبة الجزائر في الانضمام إلى مجموعة بريكس". مضيفًا أن الرئيسين عبد المجيد تبون وفلاديمير بوتين قد ناقشا بالفعل هذه المسألة.

صورة متعلقة توضيحية

وأكدت روسيا على موقفها من انضمام الجزائر بعد أن أعلنت الأخيرة تقدمها بطلب رسمي لذلك، إذ نقلت وكالات الأنباء الروسية تصريحات عن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، في يوم الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، قال فيها "بالطبع، نرحب برغبة شركائنا والأشخاص ذوي التفكير المماثل في الانضمام إلى عمل تنسيقات مثل بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون. لقد أقمنا حوار ثقة مع الجزائر وندعمه. لكن قضية إضافة أعضاء جدد إلى بريكس تقع ضمن إطار العمل الجماعي".

المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا ميخائيل بوغدانوف

زيارة عبد المجيد تبون إلى روسيا

وأجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارة رسمية إلى روسيا استمرت مدة ثلاثة أيام، في إطار مشاركته في أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي في سانت بطرسبورغ، والذي انعقد في الفترة من 14 إلى 17 من شهر يونيو/حزيران الفائت. بقصد لتعزيز التعاون بين البلدين.

وبحسب وكالة رويترز، فقد ناشد تبون خلال زيارته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم الجزائر لتصبح عضًوا في مجموعة بريكس.

لقاء بوتين وتبون في العاصمة الروسية موسكو (Getty)
لقاء بوتين وتبون في العاصمة الروسية موسكو (Getty)

بريكس رفضت طلب انضمام الجزائر في قمتها الأخيرة

جاء تداول الادّعاء عقب عدم قبول مجموعة بريكس لطلب انضمام الجزائر، الذي تقدّمت به رسميًا في نوفمبر عام 2022، إذ اختتمت المجموعة يوم الخميس 24 أغسطس/آب الجاري، قمتها التي عقدت في مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، بالموافقة على انضمام كل من الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات ليكونوا أعضاء رسميين في المجموعة، فيما لم يقبل طلب الجزائر.

إضافة ستة أعضاء جدد إلى مجموعة بريكس

اقرأ/ي أيضًا

لم يصرّح أي مسؤول في مجلس الأمن بأن الجزائر انسحبت بعدما دعت دولًا للانضمام إلى بريكس

لا أنباء عن رفض مجموعة بريكس طلب الجزائر بالانضمام إليها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة