` `

الفيديو قديم وليس لمقبرة جماعية لقتلى من الجنجويد إثر المعارك مع الجيش السوداني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 أغسطس 2023
الفيديو قديم وليس لمقبرة جماعية لقتلى من الجنجويد إثر المعارك مع الجيش السوداني
نُشر الفيديو عام 2021 على أنّه لعملية دفن في إقليم هلمند الأفغاني (X)

الادعاء

مقابر جماعية لجنود قوات الجنجويد بعد المعارك مع الجيش السوداني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه التقط، حديثًا، لمقابر جماعية لقتلى قوات الجنجويد في إشارة إلى قوات الدعم السريع، بعد أن قضوا على يد قوات الجيش السوداني في المعارك الجارية.

ادعاء مقبرة جماعية للجنجويد

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لمقابر جماعية لجنود من قوات الجنجويد في السودان، خلال المعارك الأخيرة مع قوات الجيش.

نُشر الفيديو عام 2021 على أنّه لعملية دفن في إقليم هلمند الأفغاني

نشرت صفحات أفغانية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو في مايو/أيار عام 2021، على أنه لدفن أشخاص قتلوا في إقليم هلمند في أفغانستان والذي يقع جنوبي البلاد. ولم يتسنَّ لمسبار التأكد من أصل واقعة الدفن ومن مكان وتاريخ التقاط الفيديو بشكل قاطع، لكن الأكيد أنّه ليس من حرب السودان الأخيرة.

دفن قتلى في إقليم هلمند الأفغاني

وفي مايو عام 2021 نشرت وسائل إعلام أفغانية، أن وزارة الدفاع الأفغانية نفذت معارك ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان في إقليم هلمند وأعلنت عن مقتل 22 عنصرًا من تنظيم القاعدة كانوا من السكان الأصليين لولاية البنجاب في باكستان.

مقتل باكستانيين في هلمند

وأفادت وسائل إعلام منذ سنوات، أن حركة طالبان قامت بالعديد من المعارك في إقليم هلمند أمام الجيش الأفغاني، واستولت على عدد من المناطق فيه.

معارك ضد طالبان في إقليم هلمند

استمرار الحرب في السودان

وجاء تداول مقطع الفيديو، مع استمرار الحرب الجارية في السودان بين قوات الجيش والدعم السريع. وأفادت وسائل إعلامية أنّ الجيش السوداني شن خلال الأيام الأخيرة هجمات واسعة وغارات عنيفة على مواقع قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم. 

بينما كشفت مصادر أن المعارك والاشتباكات والقصف الجوي والمدفعي، تجددت في محيط سلاح المدرعات جنوب الخرطوم لليوم العاشر على التوالي.

الحرب في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

البرهان يزور مصر ويلتقي بالسيسي

ووصل رئيس المجلس السيادي وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إلى مصر، يوم أمس الثلاثاء 29 أغسطس/آب، في أول زيارة خارجية له منذ بدء الحرب السودانية في 15 إبريل/نيسان الفائت. والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ووفقًا لبيان الرئاسة المصرية، فإنه لقاءً جمع السيسي والبرهان في مدينة العلمين غربي مصر، وشهد استعراض سبل التعاون لا سيما عن طريق المساعدات الإغاثية، وتطورات الأوضاع في السودان، ومسار دول جواره والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لمقتل سوداني على يد الجنجويد

الفيديو ليس لقصف الطيران السوداني قافلة أسلحة قادمة من ليبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة