` `

فيديو توزيع الأغذية قديم وليس مقابل منح التوكيلات لترشيح السيسي للانتخابات

محمد منصور محمد منصور
سياسة
28 سبتمبر 2023
فيديو توزيع الأغذية قديم وليس مقابل منح التوكيلات لترشيح السيسي للانتخابات
الفيديو لتوزيع أغذية عام 2022 ولا علاقة له بانتخابات الرئاسة المصرية (إكس)

الادعاء

فيديو من توزيع حزب مستقبل وطن كراتين الأغذية على الشعب، مقابل منحهم توكيلات في الشهر العقاري، لترشيح عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لتوزيع حزب مستقبل وطن في مصر الأغذية على المواطنين، مقابل ذهابهم إلى الشهر العقاري، لمنح التوكيلات اللازمة لترشيح عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من تجمع حديث لحزب مستقبل وطن، بعد البدء في جمع التوكيلات للمرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، إنما يعود إلى توزيع مساعدات غذائية في القاهرة عام 2022.

توزيع سلع غذائية في حلوان بالقاهرة عام 2022

ويعود مقطع الفيديو إلى مايو/أيار عام 2022، هو لتوزيع سلع غذائية في منطقة حلوان بالقاهرة. وذكر مستخدمون على مواقع التواصل أنّ التجمع نظمه شخص مجهول يُعرف باسم "باتمان الغلابة"، كما يظهر في مقطع الفيديو لافتة كُتب عليها اسمه.

صورة متعلقة توضيحية

وسبق وذكرت وسائل إعلامية أنّ "باتمان الغلابة"، هو شاب مصري من مدينة حلوان يساعد الفقراء ويوزّع عليهم سلعًا غذائية، وقد اشتهر مرتديًا زي الشخصية الخيالية باتمان.

صورة متعلقة توضيحية

مواعيد انتخابات الرئاسة المصرية 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر يوم الاثنين 24 سبتمبر/أيلول الجاري، أن الانتخابات الرئاسية  المصرية ستُجرى في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وجاء إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات في مؤتمر صحفي عقده رئيس الهيئة وليد حمزة، وكشف فيه الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، وأوضح أنها ستُنظّم على مدى ثلاثة أيام، على أن تقام انتخابات المصريين في الخارج في الأول والثاني والثالث من شهر ديسمبر، فيما انتخابات المصريين داخل البلاد في أيام 10 و11 و12 من الشهر نفسه.

ويتضمن الجدول الزمني فتح باب تلقي طلبات الترشح لمدة 10 أيام بدءًا من يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل وحتى يوم 14 أكتوبر، في مقر الهيئة الوطنية للانتخابات. 

كما حددت الهيئة يومي 16 و17 أكتوبر، للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم. كما تضمن الجدول تحديد يومي 17 و18 أكتوبر لتلقي اعتراضات المرشحين.

وقال المستشار وليد حمزة إن الجدول الزمني حدّد يوم الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني كآخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المرشحين للرموز الانتخابية، وفقًا لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، كما حددت اللجنة يوم التاسع من نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين وشعاراتهم الانتخابية، ونشرها في الجريدة الرسمية.

الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة المصرية

بدء عملية جمع التوكيلات لمرشحي الرئاسة المصرية 

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما بدأت الأحزاب في مصر عملية جمع التوكيلات، لتزكية المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية خلال انتخابات 2024، في مكاتب الشهر العقاري في مختلف المحافظات المصرية، وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني لها.

ويتوجب على الراغب في الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية أن يحصل على تزكية من عشرين عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يجمع توكيلات لتأييده من 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة مختلفة، وبحد أدنى 1000 توكيل من كل محافظة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل صرّح نجيب ساويرس أن السيسي هو الأحق بالفوز بالانتخابات الرئاسية؟

ما حقيقة تراجع مصر عن قرار وقف تصدير البصل إلى الخارج ثلاثة أشهر؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة