` `

الفيديو لتفجير دبابة روسية وليس لاستهداف القسام آلية إسرائيلية

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
9 أكتوبر 2023
الفيديو لتفجير دبابة روسية وليس لاستهداف القسام آلية إسرائيلية
تفجير آلية روسية من قبل القوات الأوكرانية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر لحظة تدمير دبّابة إسرائيليّة بالكامل بصاروخ أطلقته كتائب القسّام.


 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه للحظة تدمير دبابة إسرائيلية بالكامل بصاروخ أطلقته كتائب القسام.

ادعاء تدمير دبابة إسرائيلية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو ليس لدبابة دُمّرت بصاروخ أطلقته كتائب القسام خلال عملية طوفان الأقصى.

تفجير دبابة روسية من قبل القوات الأوكرانية

نشرت الفيديو حسابات إخبارية أوكرانية وموقع ديفينس إكسبرس الأوكراني المختص بالتحليل العسكري، والشريك مع أكثر من 100 شركة ومنظمة في أوكرانيا منها مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني وشركة الصناعات الدفاعية الأوكرانية Ukroboronprom، وبيّن أنه يظهر تفجير دبابة روسية من طراز T-90 من قبل القوات الأوكرانية في ليمان شرقي أوكرانيا. 

تفجير دبابة روسية في ليمان شرق أوكرانيا
تفجير دبابة روسية في ليمان شرق أوكرانيا

القسام تفجر دبابة إسرائيلية خلال طوفان الأقصى

من جهتها، نشرت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مشاهد لتفجير دبابة إسرائيلية في غلاف غزة ضمن عملية طوفان الأقصى، بعد أن استهدفتها بطائرة مسيرة. 

استمرار المواجهات بين إسرائيل والمقاومة بعد طوفان الأقصى

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع تبادل القصف بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في محيط قطاع غزة، عقب بدء كتائب القسام عملية طوفان الأقصى التي شنها يوم السابع من أكتوبر/تشرين، بإطلاق آلاف الصواريخ نحو غلاف غزة، واقتحام الأراضي المحتلة، وأسر عشرات الجنود والمستوطنين الإسرائيليين.

وفي حين صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن مسلحي حماس ما يزالون يتسللون إلى الأراضي المحتلة، أفادت الصحف الإسرائيلية بأن عدد القتلى الإسرائيليين جراء عملية طوفان الأقصى تجاوز 700 قتيل. 

فيما نشرت وزارة الصحة لفلسطينية آخر تحديثاتها حول عدد الوفيات والإصابات، ليصل في مجمله إلى 508 وفاة وقرابة 2800 إصابة في أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لقصف مدفعي في إدلب وليس لرشقات صاروخية من قطاع غزة

الفيديو قديم وليس من المظاهرات التي خرجت في إسطنبول بعد عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة