` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة مبنى للموساد الإسرائيلي

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
18 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة مبنى للموساد الإسرائيلي
مشهد لاستهداف إسرائيل منزلًا في خانيونس 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر استهداف المقاومة الفلسطينية مبنى للموساد الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يتضمن مشهدين، ادّعى متداولوه أن الأول يوثق لحظة استهداف المقاومة الفلسطينية لمبنى تابع للموساد الإسرائيلي، خلال عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

أما الثاني، فزعموا أنه لمستوطن إسرائيلي يصرخ مطالبًا حماس بالتوقف عن القصف، بقوله (خلاص يا حماس)، وذلك على إثر الاستهداف الذي تعرض له المبنى. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ المشهد الأول قديم ويعود إلى منتصف شهر مايو/ أيار 2021، على أنّه للحظة استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في خانيونس جنوبي غزة، وليس لاستهداف المقاومة الفلسطينية مبنى للموساد الإسرائيلي، خلال عملية طوفان الأقصى.

فيديو نُشر على أنه لقصف اسرائيلي على منزل في خانيونس
فيديو نُشر على أنه لقصف اسرائيلي على منزل في خانيونس

مستوطن يشكو من صواريخ حماس

أما المشهد الآخر المدمج في الفيديو المتداول، وجد مسبار أنه قديم أيضًا، ومتداول منذ مايو عام 2021، ولا علاقة له بالأحداث الراهنة. وهو للمدوّن الإسرائيلي ليئور سورين (من مستوطني غلاف غزة) وهو يشكو من استمرار سقوط صواريخ المقاومة على المنطقة، إذ نُشر له مقطع عبر حسابه على تيك توك، في العاشر من مايو 2021، وهو يصرخ بكلمات "خلاص.. خلاص يا حماس".

وكان قد أصيب، حينها، ستة مستوطنين إسرائيليين وتضرر مبنيان في مدينة عسقلان، بضربات صاروخية أطلقتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ردًا على استهداف جيش الاحتلال للمدنيين في قطاع غزة.

مدوّن إسرائيلي يشكو قصف حماس عام 2021
مدوّن إسرائيلي يشكو قصف حماس عام 2021

استهداف طيران الاحتلال لمنازل المواطنين خلال 2021

خلال الفترة بين 11- 16 مايو 2021، استهدف الجيش الإسرائيلي عائلات وأسر كاملة، إذ رصد المرصد الأورومتوسطي ومقره جنيف، 27 حالة قصف مباشرة استهدفت عائلات ممتدة، منها 21 حالة قصفت فيها منازل على رؤوس قاطنيها، وأسفرت الغارات عن استشهاد 78 مواطنًا، بينهم 30 طفلًا، و22 امرأة.

وشهد شهر أيار من ذلك العام، انتهاكات عدة ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، إذ شدد جيش الاحتلال إجراءاته العسكرية في الضفة الغربية، وكثّف من جنوده على الحواجز العسكرية، كما شن حملات الاعتقالات بعد خروج مواطنين في مسيرات شعبية داعمة للمقاومة في غزة، ورافضة لقرارات الاحتلال بتهجير سكان حيّ الشيخ جراح.

تقرير المرصد الأورومتوسطي حول انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين عام 2021
تقرير المرصد الأورومتوسطي حول انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين عام 2021

تطورات عملية طوفان الأقصى

يأتي تداول الفيديو في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، لليوم الحادي عشر على التوالي، في ظل انخفاض شديد في الإمدادات الغذائية والإيوائية، ومخاوف متزايدة من الجفاف وانتشار الأمراض؛ نظرًا لانهيار خدمات المياه والصرف الصحي.

وقد أوقعت الغارات الإسرائيلية نحو ثلاثة آلاف ضحية في قطاع غزة، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية، إذ ارتفع عدد الضحايا والجرحى عقب استهداف الاحتلال الإسرئيلي مستشفى الأهلي المعمداني في القطاع، مساء يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في حادث راح ضحيته مئات الفلسطينيين من مدنيين ومسعفين وطواقم طبية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لصاروخ تابع للمقاومة تسبّب في مجزرة مستشفى المعمداني

مشاهد لقصف غزة تنشرها حسابات إسرائيلية على أنها لاستهداف المقاومة مستشفى المعمداني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة