` `

الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لقصف حزب الله آليات إسرائيلية

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
18 أكتوبر 2023
الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لقصف حزب الله آليات إسرائيلية
مشهد محاكاة من لعبة آرما ثري الإلكترونية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تدمير حزب الله لدبابات ومدرعات إسرائيلية بضربات صاروخية.

الخبر المتداول

نشرت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثق لحظة استهداف حزب الله لدبابات ومدرعات إسرائيلية، بضربات صاروخية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس للحظة استهداف حزب الله دبابات ومدرعات إسرائيلية، بضربات صاروخية، حديثًا.

فيديو من لعبة محاكاة إلكترونية 

ووجد مسبار أن المشهد مجتزأ من فيديو للعبة المحاكاة العسكرية آرما ثري Arma3، والذي نُشر على موقع يوتيوب، بتاريخ 20 يوليو/تموز 2021، مع إشارة من قبل ناشره إلى أنّه تم إنشاؤه باستخدام اللعبة الإلكترونية ولا يمثل الواقع، بل هو مجرد محاكاة.

فيديو محاكاة إلكترونية من لعبة آرما ثري
فيديو محاكاة إلكترونية من لعبة آرما ثري 
صورة متعلقة توضيحية

ما هي لعبة آرما ثري؟

هي لعبة محاكاة وتصويب تكتيكي، من تطوير شركة بوهيميا إنتراكتيف التشيكية، أُصدرت لأول مرة في سبتمبر/أيلول 2013. وتسمح شركة بوهيميا بإنشاء مقاطع فيديو على موقع يوتيوب من لعبتها وتحقيق الدخل منها، وقد يستغرق إنشاء مقطع فيديو واحد من 4 إلى 8 ساعات، بما في ذلك التحرير عبر برنامج أدوبي بريميير برو.

قناة لعبة آرما الإلكترونية على يوتيوب
قناة لعبة آرما الإلكترونية على يوتيوب

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

وجاء تداول الفيديو في سياق الاشتباكات بين قوات حزب الله اللبناني وقوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ أعلن الحزب، يوم أمس الثلائاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، استهداف آلية للجيش الإسرائيلي بموقع المطلة ودبابة في ثكنة راميم قرب الحدود الجنوبية وتحقيق إصابات مباشرة فيها.

في المقابل، قصف الجيش الإسرائيلي صباح الثلاثاء، مناطق حدودية جنوبي لبنان، كما ألقى قنابل فوسفورية على سهل مرجعيون-الخيام.

وكان حزب الله قد وجّه ضربات صاروخية صوب الأراضي المحتلة، ردًا على عدوان الاحتلال على قطاع غزة، منذ يوم السابع من أكتوبر الجاري، عقب إطلاق حركة حماس عملية طوفان الأقصى.

قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله يوم 17 أكتوبر 2023
قصف متبادل بين إسرائيل وحزب الله يوم 17 أكتوبر 2023

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

خلفت الغارات الإسرائيلية وقوع نحو 3500 ضحية وأكثر من 12 ألف جريح، في قطاع غزة، إلى جانب 62 ضحية وأكثر من 1300 مصاب في الضفة الغربية.

 ومساء أمس الثلاثاء، تعرّض مستشفى الأهلي المعمداني في القطاع لقصف صاروخي من قوات الاحتلال، أسفر عن وقوع مئات الضحايا، فيما حاول الاحتلال التنصل من مسؤوليته بقصف المستشفى على الرغم من وجود مؤشرات تكذب نفي الاحتلال. 

اقرأ/ي أيضًا

مؤشرات تنافي رواية إسرائيل حول عدم مسؤوليتها عن مجزرة مستشفى المعمداني

مشاهد لقصف غزة تنشرها حسابات إسرائيلية على أنها لاستهداف المقاومة مستشفى المعمداني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة