` `

تقرير قناة 13 العبرية حول امتناع ضباط عن الخدمة العسكرية ليس عقب طوفان الأقصى

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
22 أكتوبر 2023
تقرير قناة 13 العبرية حول امتناع ضباط عن الخدمة العسكرية ليس عقب طوفان الأقصى
صورة لقادة عسكريين إسرائيليين احتجوا على خطة الإصلاح القضائي (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو من تغطية إعلامية لقناة عبرية تفيد بتمرد أربعة عمداء في سلاح الجو الإسرائيلي، وانسحابهم من القواعد العسكرية الجوية ومعهم 200 طيار ومساعد.
 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لتغطية قناة عبرية تفيد بتمرد أربعة عمداء في سلاح الجو الإسرائيلي وانسحابهم من القواعد العسكرية الجوية، ومعهم 200 طيار ومساعد. وقد أشار الناشرون إلى أن هذا الانسحاب حصل عقب تعرض الاحتلال لعملية طوفان الأقصى التي أطلقتها حركة حماس مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الفيديو والخبر المتداول قديمان، وليسا لتمرّد ضباط في الجيش الإسرائيلي عقب عملية طوفان الأقصى.

انسحاب ضباط من سلاح الجو الإسرائيلي رفضًا لخطة الإصلاح القضائي

يعود التقرير المتداول إلى تغطية القناة العبرية 13 في يوليو/تموز الفائت، خبر إعلان أكثر من 200 متطوع في التشكيل الاحتياطي في سلاح الجو الإسرائيلي، إنهاء عملهم، رفضًا للتعقيبات الإدارية المتعلقة بالحد من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية، ومنع قضاتها من إلغاء أي قرار أو تعيين وزاري أو وظيفي من جانب الحكومة.

أنباء عن خروج ضباط إسرائيليين في سلاح الجو عن الخدمة بسبب خطة الإصلاح القضائي
 خروج ضباط إسرائيليين في سلاح الجو عن الخدمة بسبب خطة الإصلاح القضائي

وأشارت وسائل الإعلام العبرية حينها، أنّ من بين المحتجين قادة قواعد ومسؤولين كبار، دُرّبوا على القتال في مناطق معينة ولأغراض محددة، ولا يمكن استبدالهم بسهولة وعلى الفور.

أربعة قادة إسرائيليين بين المحتجين على خطة الإصلاح القضائي
أربعة قادة إسرائيليين بين المحتجين على خطة الإصلاح القضائي

وأفاد مراسل الجزيرة خلال تغطيته الحدث، أن العسكريين المنسحبين يضمون طيارين وتقنيين ومسؤولي مراقبة وتحكم ومشغلين لطائرات مسيرة.

إقرار مشروع التعديلات القضائية في إسرائيل

ومن الجدير بالذكر أن البرلمان الإسرائيلي أقر مشروع قانون التعديلات القضائية في يوليو الفائت، والذي يحد من صلاحيات المحكمة العليا وذلك عقب حصوله على 64 صوتًا مقابل لا شيء، إثر انسحاب المعارضة من جلسة التصويت.

وأفاد المعارضون بأن خطة الإصلاح القضائي التي اقترحتها الحكومة، تلغي الإشراف القضائي على الحكومة والبرلمان، مما يقوض النظام الديمقراطي في إسرائيل.

إقرار الكنيست الإسرائيلي مشروع تقليص حجة المعقولية
إقرار الكنيست الإسرائيلي مشروع تقليص حجة المعقولية

ووثقت وسائل الإعلام المحلية ووكالات الأنباء خروج آلاف الإسرائيلين إلى الشوارع احتجاجًا على خطة الإصلاح القضائي، والتي دفعت المزيد من ضباط الاحتياط في سلاح الجو للامتناع عن الخدمة، إضافة إلى إعلان نقابة الأطباء عن الإضراب مدة 24 ساعة فور صدور القرار.

الحرب الإسرائيلية على غزة 

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب إطلاق حركة حماس عملية طوفان الأقصى ضد الأراضي المحتلة في غلاف غزة.

إذ ارتفعت حصيلة العدوان على القطاع 4137 ضحية في قطاع غزة، وأكثر من 83 في الضفة الغربية، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لجثث من غزة خلال القصف الإسرائيلي الجاري على القطاع

ما حقيقة اختفاء اسم سيناء من خريطة مصر على غوغل؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة