` `

فيديو خطاب السيسي وهو يرتدي الزي العسكري ليس خلال الحرب على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أكتوبر 2023
فيديو خطاب السيسي وهو يرتدي الزي العسكري ليس خلال الحرب على غزة
الفيديو لكلمة ألقاها السيسي في قاعدة جوية بسيناء (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من خطاب حديث للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالزي العسكري، بالتزامن مع التطورات الأخيرة في غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه من خطاب حديث للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو يلبس الزي العسكري، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية الحالية على غزة.

ادعاء خطاب السيسي خلال الحرب الحالية على غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من خطاب حديث للسيسي بالزي العسكري بالتزامن مع الأحداث الأخيرة في قطاع غزة.

خطاب للسيسي بالزي العسكري عام 2018

يعود الفيديو إلى يوم 23 مارس/آذار عام 2018، عندما ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو يرتدي الزي العسكري للقوات المسلحة المصرية، حينها، خطابًا على هامش لقائه مع أفراد القوات المسلحة والشرطة المشاركين في "العملية الشاملة  سيناء 2018".

خطاب السيسي في القاعدة الجوية بسيناء

وجاء الخطاب بعدما زار السيسي وعدد من كبار  الضباط، إحدى القواعد الجوية في سيناء. كما التقى بعناصر من مقاتلي القوات المسلحة والشرطة المتمركزة في سيناء.

كلمة السيسي في قاعدة جوية في سيناء

السيسي يدين العدوان الإسرائيلي على غزة

ودعا عبد الفتاح السيسي في "قمة القاهرة الدولية للسلام"، التي انتظمت بهدف بحث مستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، إلى وقف التصعيد في قطاع غزة. وأكد السيسي، أن مصر تدين بوضوح كامل "استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين، وفي الوقت ذاته، تعبر عن دهشتها البالغة، من أن يقف العالم متفرجًا على أزمة إنسانية كارثية، يتعرض لها مليوني ونصف المليون إنسان فلسطيني، في قطاع غزة، يفرض عليهم عقاب جماعي، وحصار وتجويع، وضغوط عنيفة للتهجير القسري".

وعقب ختام القمة أعربت الرئاسة المصرية عن استنكارها "التردد الدولي" في إدانة قتل الفلسطينيين، رافضة أن تكون حياة الإنسان الفلسطيني أقل أهمية من حياة الآخرين، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من أسبوعين، وذلك في بيان صادر عن الرئاسة المصرية بشأن القمة.

موقف مصر من الحرب على غزة

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة اختفاء اسم سيناء من خريطة مصر على غوغل؟

حسابات إسرائيلية تروّج لفيديو مضلل على أنه لقتل امرأة حامل على يد حماس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة