` `

الفيديو قديم وليس لكمين نفذته المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في غزة

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
29 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لكمين نفذته المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في غزة
الفيديو يعود إلى كمين استهدف قوات حفتر في ليبيا عام 2020 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لكمين نفذته المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال المعارك الجارية في غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو، ادعى متداولوه أنه يوثق مشاهد لكمين نفذته المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال المعارك الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى يونيو/حزيران 2020، ولا علاقة له بالمعارك التي تخوضها حركة حماس في مواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلي.

قوات الوفاق الليبية تنصب كمينًا لقوات حفتر عام 2020

نُشر الفيديو في يونيو عام 2020، على أنه لمشاهد من كمين نفذته قوات الوفاق الوطني الليبية ضد قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، أدى إلى مقتل عدد من أفراد حفتر، بالإضافة إلى تدمير عربات عسكرية.

صورة متعلقة توضيحية

وتوثق المشاهد بحسب الناشرين محاولة هروب قوات حفتر من جنوب طرابلس. ولم يتسنّ لمسبار التثبت بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الفيديو من مصادر مستقلة، لكن المؤكد أنها ليست من غزة مؤخرًا.

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم 23 على التوالي

يأتي تداول الفيديو مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، لليوم الثالث والعشرين على التوالي، ردًا على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، التي نتج عنها مقتل نحو 1400 إسرائيلي وأسر عشرات الجنود والمستوطنين.

صورة متعلقة توضيحية

وفي السياق نشرت كتائب القسام، مساء أمس السبت 28 أكتوبر، مشاهد لاستهداف مدرعة النمر الإسرائيلية بصاروخ كورنيت شرق حي الشجاعية بمدينة غزة. وتحمل عربة النمر المدرعة نحو 14 جنديًا ويستخدمها الجيش الإسرائيلي بشكل مستمر لنقل جنوده في اقتحاماته بالضفة الغربية، وأيضًا في توغلاته المحدودة عبر حدود قطاع غزة.

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

ووفقًا لأحدث إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية، فقد ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 7650 شخصًا و19450 جريحًا في غزة، بالإضافة إلى 111 شخصًا و1950 جريحًا في الضفة الغربية، فيما بلغت عدد الوحدات السكنية المدمرة 177781 وحدة سكنية.

وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازرَ عديدة بحق أهالي قطاع غزة ليلة 28 أكتوبر الجاري، في ظل انقطاع كامل للكهرباء والاتصالات، مما أعاق وصول طواقم الإسعاف والإنقاذ إلى أماكن القصف.

وأضافت أن الاحتلال يقتل المواطنين والطواقم الصحية ويدمر ويقصف مراكز العلاج وسيارات الإسعاف، ويمنع الوقود اللازم لعمل المستشفيات، ويمنع إدخال الإمداد الصحي العاجل، ويحرم الجرحى والمرضى من الخروج من القطاع للعلاج.

ولفتت د.الكيلة إلى أن المواطنين القاطنين في مراكز الإيواء والمدارس يعانون من انتشار عدوى الأمراض بشكل سريع، ويفتقرون للمياه النظيفة ويكتظون بشكل كبير في ظروف صحية سيئة للغاية.

اقرأ/ي أيضًا

مزاعم إسرائيلية دون أدلة عن مقرات لحماس تحت مستشفى الشفاء

إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة