` `

الفيديو قديم لاحتراق طائرة متجهة إلى ميامي وليس إلى إسرائيل

محمود حسن محمود حسن
أخبار
30 أكتوبر 2023
الفيديو قديم لاحتراق طائرة متجهة إلى ميامي وليس إلى إسرائيل
احترقت الطائرة قبيل إقلاعها من مطار أوهير في شيكاغو عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

احتراق طائرة قبل توجهها إلى إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه لاحتراق طائرة أميركية كانت متوجهة إلى إسرائيل قبل إقلاعها، خلال الحرب الحالية على قطاع غزة.

احتراق طائرة أميركية
فيديو يدّعي ناشره أنّه لاحتراق طائرة أميركية متّجهة إلى إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يُوثّق حريقًا نشب في طائرة أميركية كانت متجهة إلى ميامي عام 2016، ولا علاقة للحادثة بالحرب الحالية على غزة

حريق في طائرة أميركية متجهة إلى ميامي عام 2016

اندلع الحريق في طائرة من طراز بوينغ تابعة لشركة أميركان إير كانت على مدرج مطار أوهير الدولي في شيكاغو، في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2016. وكانت الطائرة للقيام بالرحلة رقم 383 المتجهة من شيكاغو إلى ميامي، في ولاية فلوريدا. 

واحترقت أجزاء من الطائرة قبل إقلاعها بسبب عطب ميكانيكي في أحد محركاتها، وفق المتحدثة باسم شركة الطيران ليزلي سكوت. وألغى قائد الطائرة الإقلاع على الفور وأمر بإخلاء الركاب وأفراد طاقم الطائرة بواسطة مزالق الطوارئ، في الوقت الذي تصاعد فيه دخان أسود كثيف من جانب الطائرة الأيمن. 

صورة متعلقة توضيحية

إصابة 21 أميركيًا في حريق الطائرة

وذكرت وكالة أسوشييتد بريس للأنباء، حينها، أنّ الحادث تسبّب في إصابة 21 شخصًا بجروح طفيفة، ونقلت عن مسؤول حكومي أميركي قوله إنّ الطائرة تعرضت لخلل نادر وخطير، إذ تحطمت أجزاء داخلية من المحرك مما أدى لقذف هذه الأجزاء إلى الخارج. 

وأفاد بعض المسافرين بأنهم سمعوا دوي انفجار أثناء تسارع الطائرة على المدرج استعدادًا للإقلاع، تبعه تصاعد لهب ودخان كثيف. 

وكالة أسوشييتد برس عن احتراق الطائرة في شيكاغو

الحرب الإسرائيلية على غزة تدخل يومها الرابع والعشرين

وجاء انتشار الادعاء مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الرابع والعشرين، وتجاوز عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية 8306 فلسطينيًا، بينهم 3457 طفلًا و2136 امرأة و21048 مصابًا، حسب وزارة الصحة الفلسطينية. 

وقد شهد اليوم، 30 أكتوبر 2023، توغل قوة عسكرية إسرائيلية في شارع صلاح الدين في منطقة جحر الديك شرقي قطاع غزة، قبل أن تتصدى لها المقاومة وتجبرها على الانسحاب. 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمظاهرة خرجت في فرنسا دعمًا للفلسطينيين

فيديو احتراق أنابيب النفط في عسقلان قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة