` `

الفيديو من الصين وليس لسقوط صاروخ على تل أبيب

خلود رضا خلود رضا
أخبار
30 أكتوبر 2023
الفيديو من الصين وليس لسقوط صاروخ على تل أبيب
المشاهد لانفجار منزل في الصين يوم 24 أكتوبر (إكس)

الادعاء

سقوط صاروخ في تل أبيب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لصاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية سقط في تل أبيب، يوم الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ادعاء سقوط صاروخ على تل أبيب
فيديو يدّعي ناشروه أنه لصاروخ للمقاومة سقط على تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لسقوط صاروخ من غزة على تل أبيب، إنّما لانفجار وقع في إحدى منازل مدينة ميهيكو الصينية.

انفجار منزل في ميهيكو في مقاطعة جيلين الصينية

نشرت مواقع أخبار صينية الفيديو المتداول، يوم 24 أكتوبر الجاري، وقالت إنّه لانفجار للغاز في إحدى منازل مدينة ميهيكو "Meihekou"، في مقاطعة جيلين شمال شرقيّ الصين. وتسبب الانفجار في مقتل شخص وإصابة آخرين، كما ألحق أضرارًا بالمباني المجاورة.

انفجار منزل في الصين
دمار في الأبينة المجاورة للانفجار في الصين

وتداولت الحسابات التي نشرت الادعاء المقطع عن مواقع الصينية، إذ يُلاحظ وجود كلمة "الثلاثاء" بالصينية، بجانب توقيت الحادث في مقطع الفيديو الذي سجّلته كاميرات المراقبة.

كلمة الثلاثاء بالصينية مما يدل أنه ليس صاروخًا على تل أبيب

المقاومة تستهدف المستوطنات برشقات صاروخية

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مرّات عدة منذ بدء الحرب الإسرائيلة على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر الجاري، عن إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه عدد من المستوطنات الإسرائيلية، ردًّا على انتهاكات العدوان الإسرائيلي بحق المدنيين في غزة. 

وأطلقت المقاومة اليوم الاثنين 30 أكتوبر، عددًا من الصواريخ من قطاع غزة على نتيفوت ومستوطنات أخرى في غلاف غزة، فُعّلت إثرها صفارات الإنذار في عدد من المستوطنات الإسرائيلية.

صواريخ على نتيفوت

ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

وأعلن أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، خلال مؤتمر صحفي، ارتفاع أعداد الضحايا جراء العدوان الإسرائيلي، منذ إطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الجاري، إلى نحو 8306 ضحية، بينهم 3457 طفلًا و 2136 من النساء،بالإضافة إلى إصابة ما يزيد عن 21048 فلسطيني بجروح مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم لاحتراق طائرة متجهة إلى ميامي وليس إلى اسرائيل

مشهد قديم لإطلاق صورايخ وليس لاستهداف المقاومة مستوطنات إسرائيلية حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة