` `

مشهد قديم وليس لآليات عسكرية إسرائيلية دمرتها المقاومة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
7 نوفمبر 2023
مشهد قديم وليس لآليات عسكرية إسرائيلية دمرتها المقاومة
المشهد منشور في مايو الفائت على أنّه لآليات أوكرانية دمرتها فاغنر (يوتيوب)

الادعاء

مشهد لدبابات وآليات إسرائيلية دمرتها المقاومة الفلسطينية، خلال المعارك الأخيرة في غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مشهدًا يُظهر عربات ودبابات مدمرة بشكل كامل، ادّعى ناشروه أنّه يُوثق تدمير آليات إسرائيلية بقذائف الياسين والعبوات الناسفة، خلال المعارك الأخيرة في غزّة بين الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ المشهد مجتزأ من مقطع فيديو قديم، نشرته وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في مايو/أيار الفائت، وذكرت أنّه لآليات ودبابات مدمرة، في محيط مدينة باخموت الأوكرانية.

صورة متعلقة توضيحية

روسيا تسيطر على باخموت وتًدمر آليات أوكرانية

بحسب تقارير إخبارية روسية، نُشرت في مايو/أيار الفائت، يُظهر المشهد المتداول ومقاطع فيديو أخرى التُقطت من زوايا مختلفة في المكان ذاته، مجموعة من المعدات العسكرية التي تعود للجيش الأوكراني من دبابات T-64BV وناقلات الجنود المدرعة وجرارات MT-LB وBTS-4 والمركبات المدرعات، التي تم تدميرها من قبل مجموعة فاغنر على "طريق الموت" بالقرب من باخموت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت في 21 مايو الفائت، السيطرة على باخموت، بعد قتال استمر أشهرًا بين الجيش الأوكراني ومجموعة فاغنر المدعومة من الجيش الروسي.

المقاومة تدمر دبابات وآليات عسكرية إسرائيلية

وتزامن تداول الادّعاء مع إعلان كتائب القسام، في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عن تدمير ست دبابات إسرائيلية بقذائف الياسين 105، ومقتل عدد من الجنود الإسرائيليين.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت كتائب القسام قد أعلنت في الرابع من نوفمبر الجاري، أن مقاتليها دمروا 24 آلية عسكرية إسرائيلية كليًّا أو جزئيًّا، خلال آخر 48 ساعة.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وتواصلت الغارات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة، مستهدفة مخيمي المغازي والشاطئ وحي الزيتون، كما استهدفت بالقصف مبنى تابعًا لمستشفى الشفاء ومحيط المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في يومه الثاني والثلاثين، عن استشهاد 10 آلاف و328 فلسطينيًا بينهم 4237 طفلًا و2719 سيدة و25 ألفًا و956 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، بالإضافة إلى سقوط 163 شهيد في الضفة الغربية.

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تنشر صورًا لمنصة إطلاق صواريخ في ساحة ترابية فارغة على أنها من حديقة أطفال

شكوك حول فيديو تدّعي إسرائيل أنّه لكلاب تطارد مقاتلي حماس داخل أنفاقهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة