` `

فيديو اللوحات الإعلانية للتعريف بالأراضي الفلسطينية في قطار نيويورك قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 نوفمبر 2023
فيديو  اللوحات الإعلانية للتعريف بالأراضي الفلسطينية في قطار نيويورك قديم
خرجت احتجاجات في مدينة نيويورك تطالب بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو لأميركي قام مؤخرًا، بوضع إعلانًا في محطات قطار الأنفاق في شمال نيويورك رُسمت فيه خريطة مراحل تقلص مساحة الأراضي الفلسطينية عبر السنوات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لأميركي وضع مؤخرًا إعلانًا في محطات قطار الأنفاق في شمالي نيويورك، رُسمت فيه خريطة توضح مراحل تقلص مساحة الأراضي الفلسطينية عبر السنوات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

تقرير عرض عام 2012 ضمن حملة للتعريف بالأراضي الفلسطينية

ويعود الفيديو إلى يوليو/ تموز عام 2012، ويعرض تقريرًا نشرته قناة سي بي إس2 الأميركية،  كان يتحدث عن توزيع مواطن أميركي لوحات إعلانية كبيرة على مداخل محطات مترو في نيويورك، طبعت عليها خرائط فلسطين، وتوضح اللوحات مراحل تقليص الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وعلى هذه اللوحات، كُتبت جملة "4.7 ملايين فلسطيني تصنفهم الأمم المتحدة كلاجئين". والخرائط التي جاءت باللونين الأبيض والأخضر، تبين بوضوح كيف تقلص حجم فلسطين جغرافيًا، وسُلبت الأراضي على يد الإسرائيليين منذ عام 1946 حتى عام 2010. 

صورة متعلقة توضيحية

وأثارت هذه الحملة الإعلانية جدلًا في الإعلام الأميركي، الذي نقل امتعاض بعض السكان منها، واستنكار المسؤولين والناشطين الإسرائيليين لمضمونها. حتى إن بعض وسائل الإعلام لامت إدارة النقل الخاصة في المدينة، وطالبتها بإزالة تلك الإعلانات فورًا.

صورة متعلقة توضيحية

خروج مظاهرات تضامنية مع غزة في نيويورك

وخرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع مساء الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني، في مدينة نيويورك بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة، وحمل المتظاهرون لافتات تضامنية مع الفلسطينيين، تطالب بوقف إطلاق النار في غزة وهتفوا "فلسطين حرة".

وتشكلت  مسيرات عدة اجتذبت مئات الأشخاص في نقاط مختلفة حول المدينة، بما في ذلك يونيون سكوير ومكاتب جيه بي مورغان في ماديسون أفينيو ومكتب حاكمة نيويورك كاثي هوتشول بالقرب من مقر الأمم المتحدة، قبل اندماجها أمام مكتبة نيويورك العامة بالقرب من براينت بارك. ثم بدأت المجموعة مسيرتها عبر وسط مانهاتن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو اعتراض أميركية موكب بايدن قديم ولا علاقة له بالحرب على غزة

لا أدلّة على مقتل قائد قوّات دلتا الأميركية ومرافقيه في كمين شمالي غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة