` `

الفيديو قديم وليس للحظة اقتياد الحوثيين السفينة الإسرائيلية إلى شواطئ اليمن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس للحظة اقتياد الحوثيين السفينة الإسرائيلية إلى شواطئ اليمن
مشهد إبحار السفينة كراونز ليدر يعود إلى عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للحظة اقتياد السفينة الإسرائيلية من طرف الحوثيين إلى شواطئ اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة اقتياد الحوثيين سفينة إسرائيلية إلى سواحل اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للحظة اقتياد الحوثيين السفينة الإسرائيلية إلى شواطىء اليمن.

فيديو قديم للسفينة  CRONUS  LEADER

ونشر الفيديو في يونيو/حزيران عام 2020، قبل سنوات من احتجاز الحوثيين السفينة الإسرائيلية، ويظهر السفينة كراونز ليدر CRONUS  LEADER أثناء إبحارها.

السفينة كراونز ليدر CRONUS  LEADER

بينما السفينة التي أعلن الحوثيون عن احتجازها اسمها غلاكسي ليدر Galaxy Leader.

الحوثيون يحتجزون سفينة إسرائيلية

اختطاف سفينة إسرائيلية

وجاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، يوم أمس الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أنها استولت على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، واقتادتها إلى الساحل اليمني.

وجاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين العميد يحيى أبو سريع، قال فيه "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية في البحر الأحمر"، وأضاف "كان من نتائج هذه العملية الاستيلاء على سفينة إسرائيلية، واقتيادها إلى الساحل اليمني".

ونفت إسرائيل في تصريحات أخرى علاقتها بالسفينة، وكشف تقارير صحافية أنها مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر من خلال شركة ملاحة مسجلة في بريطانيا. 

إسرائيل تتهم إيران باحتجاز السفينة

الحوثيون يحذرون من مرور السفن التابعة لإسرائيل في مياه اليمن 

وأعلن العميد يحيى سريع، في بيان سابق أنه "انطلاقًا من المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية، ونظرا لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أمريكي غاشم حيث المجازر اليومية والإبادية الجماعية، واستجابة لمطالب شعبنا اليمني ومطالب الشعوب الحرة ونجدة لأهلنا المظلومين في غزة".

وأضاف "تعلن القوات المسلحة اليمنية أنها ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن التالية: التي تحمل علم الكيان الصهيوني أو تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، أو التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية". 

وأوضح "كما تهيب القوات المسلحة اليمنية بجميع دول العالم بالآتي: سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متن هذه السفن أو التعامل معها، وإبلاغ سفنكم بالابتعاد عن هذه السفن".

العميد يحيى سريع

اقرأ/ي أيضًا

مسبار يكشف زيف ادعاء الاحتلال بأن السفينة المحتجزة لدى الحوثيين ليست إسرائيلية

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة